الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • انتخابات اسطنبول اليوم.. والصوت الحاسم لكرد تركيا

انتخابات اسطنبول اليوم.. والصوت الحاسم لكرد تركيا
انتخابات اسطنبول اليوم والصوت الحاسم لكرد تركيا

انتخابات اسطنبول اليوم.. والصوت الحاسم لكرد تركيا

تقرير- ليفانت


يراقب الأتراك بخوفٍ وحذر نتائج صناديق الاقتراع اليوم في بلدية اسطنبول، ذلك بعد إلغاء نتائج انتخابات سابقة فاز بها المرشح حزب المعارض للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، حيث ستنقلب الموازين السياسية في البلاد في حال فاز المعارض التركي "أكرم إمام أوغلو".


ودعي ما يقارب 10,5 مليون ناخب للتوجّه لاختيار مرشحهم البلدي في اسطنبول، ذللك بحسب الجهات الرسمية في البلاد.


وكان قد فاز مرشح المعارضة "أكرم إمام أوغلو" مقابل "بن علي يلدريم" المقرب من أردوغان والممثل لحزب العدالة والتنمية، في بلدية اسطنبول منذ ما يقارب ثلاثة أشهر، إلا أن نتائج الانتخابات أُغليت بسبب اعتراض حزب العدالة والتنمية الحاكم عليها، وتقديم طعن بذلك بحجة حدوث عمليات تزوير في الانتخابات من قبل أوغلو، في حين رفضت المعارضة تلك التهم، ووصفت العملية بانقلاب على صناديق الاقتراع.


يتابع الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان العمليات الانتخابية اليوم بحذر، واصفين إياها بمعركة من أجل الديمقراطية، حيث يعتبر العديد منهم، أن انتخابات بلدية اسطنبول هي معركة لاختبار شعبية أردوغان في المدينة التي تعتبر العصب التجاري للبلاد، وكان قد اعتبر أردوغان من خلال خطاباته المتكررة حول الانتخابات أن "من يفوز في اسطنبول يفوز بتركيا".


وتنافس من المعارضة التركية أردوغان وحزب العدالة والتنمية على اسطنبول لما تشكلها المدينة من رمز اقتصادي وثقافي للبلاد، وكمحاولة لكسر شوكة العدالة والتنمية الذي يسيطر على المفاصل الاقتصادي والسياسية فيها.


كما يشكّل الأكراد فارقاً كبيراً في هذه الانتخابات، حيث يسعى "بن علي يلدريم" جذب الشريحة الكردية التي تشكل فارقاً كبيراً في عمليات التصويت، مما دعى يلدريم إلى إقامة مهرجانات خطابية في المناطق الكردية، متحدثاً إليهم ولأول مرة عن الكرد وكردستان، والحقوق السياسية والثقافية لهم ووزنهم الاقتصادي والسياسي في البلاد، محاولاً كسب عطفهم في الانتخابات.


فيما كانت دعوات النائب الكردي "صلاح الدين ديمرتاش" من داخل سجنه، بأن يتجه كرد تركيا إلى انتخاب "أكرم إمام أوغلو"، وذلك للوقوف بوجه ديكتاتورية حزب العدالة والتنمية في البلاد، ولأن فوز أوغلو هو مرحلة جديدة لكرد تركيا بوجه العدالة والتنمية.


انتخابات اسطنبول اليوم.. والصوت الحاسم لكرد تركيا


انتخابات اسطنبول اليوم.. والصوت الحاسم لكرد تركيا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!