الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
النظام السوري يدعو الأكراد للعودة إلى
النظام السوري يدعو الأكراد العودة إلى "الوطن"

دعا النظام السوري الأكراد للعودة إلى الوطن، بالتزامن مع سحب الولايات المتحدة الداعمة لهم، قواتها من المنطقة الحدودية مع تركيا.


ووجّه نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، اليوم الثلاثاء، بحديثه للأكراد السوريين بالقول: "ننصح من ضل الطريق أن يعود إلى الوطن، لأن الوطن هو مصيره النهائي".


وأضاف: "نقول لهؤلاء، إنهم خسروا كل شيء، ويجب ألا يخسروا أنفسهم. في النهاية الوطن يرحب بكل أبنائه، ونحن نريد أن نحل كل المشكلات السورية بطريقة إيجابية، وبطريقة بعيدة عن العنف، لكن بطريقة تحافظ على كل ذرة تراب من أرض سوريا".


وقال المقداد: "كل من لا يخلص للوطن ويبيعه بأرخص الأثمان سيجد أنه سيرمى به خارج التاريخ، ونحن حذرنا في الكثير من المرات، وقلنا إن من يرتمي بأحضان الأجنبي فسيرميه الأجنبي بقرف بعيداً عنه، وهذا ما حصل".


وأكد على أنه "يجب ألا يتوهم هؤلاء الذين حاولوا أن يتلاعبوا بمصير الأرض أو تلاعبت بهم الدول الخارجية"، مؤكداً عزم بلاده استعادة كامل أراضيها.


وعن تهديدات أنقرة بشن هجوم، قال المقداد في أول تعليق رسمي سوري: "سندافع عن كل الأراضي السورية، ولن نقبل بأي احتلال لأي أرض أو ذرة تراب سورية، لكن على الآخرين وفي هذا المجال ألا يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة".


وكانت قد بدأت الولايات المتحدة سحب قواتها صباح أمس الاثنين من الشريط الحدودي مع تركيا شمالي سوريا، بعد ساعات من منح الرئيس دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان الضوء الأخضر لشنّ هجوم لطالما لوّح به ضد المقاتلين الأكراد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!