الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
التعاون السعودي اليوناني يتكلّل بالباتريوت
باتريوت

أوردت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع، أمس الثلاثاء، أنّ السعودية واليونان وقّعتا على اتفاق خاص بتزويد المملكة بمنظومات للدفاع الجوي الصاروخي من طراز "باتريوت"، وأشار دبلوماسي يوناني خلال حديث لـ"رويترز" أنّ "الاتفاق تم توقيعه في الرياض من قبل كلا الطرفين".


وبيّن المسؤول اليوناني، أنّ منظومات "باتريوت" أمريكية الصنع ستستعمل من أجل حماية أهم منشآت الطاقة في المملكة، ليأتي إبرام الاتفاق عقب أن استقبل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، وزيري الخارجية والدفاع اليونانيين، نيكوس ديندياس ونيكوس باناغيوتوبولوس.


اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة بدأت بتفعيل منظومة باتريوت في العراق


ولا يعدّ التعاون السعودي اليوناني جديداً، فقد كانت أشارت تقارير إعلامية يونانية، في الثامن من يناير الماضي، إلى نية الرياض بعث طائرات "F 15" إلى قاعدة "سودا" العسكرية في جزيرة كريت اليونانية، وهو ما أثار قلقاً في أنقرة، عكسته وقتها ردود فعل وسائل الإعلام المحلية.


حيث ذكرت صحيفة "غريك سيتي تايمز" اليونانية، أنّ الأخبار عن "تمارين عسكرية مشتركة بين اليونان والسعودية أدّى إلى استنفار وسائل الإعلام التركية"، التي تحدّثت إحداها، وهي صحيفة "هابرلر"، عن "تهديد لتركيا" ولفتت إلى أنّ طائرات "F 15" السعودية ستُستَعمل من طرف الطيارين اليونانيين.


بيان للقيادة المركزية الأمريكية حول نشر باتريوت: "بغداد تدرك ذلك جيداً"


وعلى النقيض، أوردت صحيفة "زمان" التركية المعارضة الأخبار الواردة عن تلك المناورات، ونية إرسال الطائرات السعودية إلى اليونان، في إطار تعاون عسكري بين الرياض وأثينا، إثر التوتر الحاصل في شرق البحر المتوسط والتحالفات التي أفرزها ذلك الاحتقان خلال الأشهر الأخيرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!