الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الأوروبيون يعتزمون إنعاش المساعي للحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران

الأوروبيون يعتزمون إنعاش المساعي للحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران
الأوروبيون يعتزمون إنعاش المساعي للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران

الأوروبيون يعتزمون إنعاش المساعي للحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران

ليفانت_أخبار



تعتزم بريطانيا وفرنسا وألمانيا القيام بمسعى جديد للحفاظ على الإتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، رغم تهديد طهران بانتهاك أحد بنوده الأساسية لكنهم ربما يقتربون من نهاية الطريق الدبلوماسي الذي بدأوه قبل أكثر من 15 عاما.


وتبذل الدول الثلاث جهوداً كبيرة للحفاظ على الإتفاق بين القوى العالمية وإيران، منذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق العام الماضي وأعاد فرض العقوبات الأمريكية على طهران.


وفي حين كان رد فعل الإيرانيين في البداية هو الانتظار على أمل أن يخسر ترامب الانتخابات الرئاسية القادمة في 2020، فإن قرار ترامب المفاجئ في مايو /أيار السعي لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر جعلهم يغيرون حساباتهم.


وكانت النتيجة سلسلة من الهجمات في الخليج ألقت الولايات المتحدة بالمسؤولية فيها على إيران أو وكلائها، رغم نفي طهران وكذلك تهديد إيران يوم الإثنين بتجاوز الحد المنصوص عليه في الإتفاق بشأن مخزونها من سادس فلوريد اليورانيوم خلال عشرة أيام.


وقال دبلوماسي كبير بالإتحاد الأوروبي طلب عدم نشر اسمه ”إذا فعلوا ذلك فسيكون الأمر قد حُسم بالنسبة للاتحاد الأوروبي“.


وأدت هجمات على ست ناقلات في المنطقة منذ بداية مايو/ أيار بالإضافة إلى هجومين بطائرات مسيرة على محطات لضخ النفط بالسعودية إلى زيادة المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية بين أمريكا وإيران إما عمدا أو عرضاً.


وقال دبلوماسيون، أن الدول الثلاث التي بدأت محادثات مع إيران بشأن تحجيم برنامجها النووي عام 2003، ستكثف مساعيها الدبلوماسية في الأيام المقبلة بما في ذلك إجراء محادثات مع المديرين السياسيين بالاتحاد الأوروبي‭‭‭ ‬‬‬ في بروكسل يوم الخميس.


وقال مصدران إن "برايان هوك" المسؤول عن ملف إيران بوزارة الخارجية الأمريكية يعتزم الاجتماع مع المديرين السياسيين بالدول الثلاث في باريس في 27 يونيو /حزيران، وهو الموعد الذي تقول إيران إنها ستنتهك فيه الاتفاق النووي.


وقد يزور وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا طهران لعقد محادثات بشأن الإتفاق النووي لكن هذا لا يزال مجرد خيار في الوقت الراهن.


الأوروبيون يعتزمون إنعاش المساعي للحفاظ على الإتفاق النووي مع إيران


وكالة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!