الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إسبانيا تتخلّى عن وزيرة الخارجيّة.. لتوتيرها العلاقة مع المغرب

إسبانيا تتخلّى عن وزيرة الخارجيّة.. لتوتيرها العلاقة مع المغرب
اسبانيا

أشارت وسائل إعلام في إسبانيا، اليوم السبت، إلى أنّ رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، عزل وزيرة الخارجية، أرانشا غونزاليس لايا، من منصبها، على إثر أدائها الدبلوماسي الذي تعرّض للانتقاد، لا سيما في ضوء التوتر الذي شبّ مع المغرب، وهوى بالعلاقات بين الطرفين الجارين إلى أدنى مستوى منذ سنوات.


ونوّهت وكالة "إيفي" الإسبانية، نقلاً عن مصادر حكومية مطلعة، أنّ ذلك التعديل الوزاري سيتم الكشف عنه، بشكل رسمي، في وقت لاحق من السبت، مضيفاً أن وزيرة الخارجية الإسبانية التي عزلت من منصبها، سيتم تعويضها بالسفير الإسباني الحالي لدى باريس، خوسي مانويل ألباريس.


اقرأ ايضاً: إسبانيا: زعيم جبهة “البوليساريو” عاد إلى الجزائر بعد تلقي العلاج


وكان وزير الخارجية الجديد في إسبانيا، كبير مستشاري رئيس الحكومة، وهو دبلوماسي محنك عمل كسفير في مجموعة دول حول العالم.


فيما وضعت شبكة "سيوتا تي في" الإسبانية، عنوناً بأن "الأزمة مع المغرب كلفت وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا منصبها في حكومة بيدرو سانشيز التي تحاول إذابة الجليد مع الرباط".


المغرب


وشبت أزمة دبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، بعدما استضاف البلد الأوروبي زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، على أراضيه بغية تلقي العلاج، ولفتت التقارير الإعلامية، إلى أنّ وزيرة الخارجية أقيلت عقب ضغوط مارسها المغرب، الذي بقي يرفض أي حوار مع إسبانيا، متهماً لايا بالتواطؤ في عملية نقل زعيم جبهة البوليساريو سراً للعلاج هناك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!