الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يستخدم دبابات إسرائيلية لضرب الأكراد بسوريا
أردوغان يستخدم دبابات إسرائيلية لضرب الأكراد بسوريا

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" The Jerusalem Post الإسرائيلية أَن الدبابات التركية التي تستخدمها أنقرة في غزوها لشمال سوريا وقتل الأكراد تم تطويرها في إسرائيل بعقد ضخم يبلغ مئات الملايين من الدولارات.


وقالت الصحيفة في تقريرها: تستخدم تركيا دبابات M60-A1 التي قامت إسرائيل بتطويرها في هجومها القاتل على الأكراد في شمال سوريا.


وبحسب الصحيفة، كشفت الصور القريبة من بلدة أكشاكالي الحدودية التركية خلال العملية العسكرية التركية المسماة "نبع السلام"، وتظهر فيها دبابات من طراز M-60 التي طورتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية بشكل واضح، حيث يتم تداولها بشكل واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


ومنذ بدء الهجوم التركي في شمال سوريا، قُتل مئات الأكراد ونزح 160,000 شخص، منهم 70,000 طفل، من ديارهم.


وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استبدال جميع الأنظمة الرئيسية للدبابات M60-A1، والتي تم تصنيعها أصلاً في الولايات المتحدة في الستينيات، بأنظمة أكثر حداثة وتم دمجها بالفعل في دبابات القتال الرئيسية بواسطة جيش الدفاع الإسرائيلي بتكلفة 687 مليون دولار.


لقد كان العقد بين عامي 2003 و2010، حيث تم تجهيز حوالي 170 دبابة من طراز M60-A1 بمدفع بحجم 120 ملم، وكذلك أنظمة متقدمة لمكافحة الحرائق ووحدة طاقة جديدة مزودة بمحرك وناقل حركة بقوة 1000 حصان. كما تم تجهيز الدبابات أيضاً بدرع هجين فوق قوسها الأمامي.


وتضيف الصحيفة: تركيا وإسرائيل حليفتان مقربتان منذ ستينيات القرن الماضي في صناعة الدفاع والتعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري، والتي بلغت ذروتها مع اتفاقية التعاون الدفاعي لعام 1994 واتفاق التعاون العسكري لعام 1996.


بالإضافة إلى ذلك، اعتادت تركيا أن تكون واحدة من عملاء الأسلحة الرئيسيين لإسرائيل، حيث قامت شركات إسرائيلية بتحديث طائرات F-4E بقيمة مليار دولار بالإضافة إلى تزويد تركيا بطائرات هيرون المسلحة مقابل 200 مليون دولار، وأنظمة الاستطلاع والمراقبة الإلكترونية بمبلغ 200 مليون دولار، وأنظمة الصواريخ المتقدمة والذخيرة الذكية مقابل 150 مليون دولار.


كما تم إجراء الترقية إلى دبابات M60-A1 كجزء من اتفاقية دفاع أكبر بين إسرائيل وتركيا تضمنت بيع إسرائيل لأنظمة تجسس ونظام الدفاع الصاروخي Arrow ودبابات Merkava.


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!