الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.02.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «بيبان الرياض» .. حاضنات ومسرعات الأعمال تدعم نمو المشاريع الريادية


    شاركت أربع حاضنات ومسرعات أعمال في ملتقى "بيبان الرياض" الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لتقديم خدماتها في دعم تأسيس ونمو المشاريع الريادية وبرامج مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة خلال فترة زمنية تراوح غالبا بين ثلاثة وستة أشهر، من خلال توفير مساحات العمل وخدمات لتطوير الأعمال وخدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية، والمشاركة في الفعاليات المختلفة، إضافة إلى تسهيل الحصول على تمويل أو استثمار في المشروع، وكذلك إتاحة الفرص الاستثمارية لرواد الأعمال فيما بينهم.




  • مجموعة عمل الهيكل المالي لـ«العشرين» تناقش تحديات أسواق رأس المال المحلية


    ناقشت مجموعة عمل الهيكل المالي الدولي لمجموعة العشرين، سبل تجاوز التحديات التي تواجهها أسواق رأس المال المحلية خلال اجتماعها الأول ضمن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين.




  • 2015 قضية تجارية في قطاع المقاولات خلال 5 أشهر .. ارتفعت 21 %


    بلغ عدد القضايا التجارية في قطاع المقاولات منذ بداية العام الهجري الجاري "أكثر من خمسة أشهر" 2015 قضية، مسجلة ارتفاعا بنحو 21 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.




  • توقيع أول اتفاق تمويل تجسيري لتحلية المياه من البنوك المحلية بـ 1.6 مليار ريال



    وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه، أول اتفاق تمويل "تجسيري" تجاري مع البنوك المحلية بقيمة 1.6 مليار ريال، بالتنسيق مع المركز الوطني لإدارة الدين، بهدف تنفيذ مشروعي تحسين الاستفادة من الأصول وزيادة كفاءة محطتي تحلية الجبيل (المرحلة الأولى)، والخبر (المرحلة الثانية).





  • ارتفاع جماعي للعملات الرقمية المشفرة أمام الدولار


    ارتفع سعر عملة بيتكوين الرقمية المشفرة 0.4 في المائة منذ الساعة الخامسة من مساء الجمعة (بتوقيت نيويورك)، ليصل إلى 9392 دولارا في الساعة الثانية عشرة، مساء أمس، في نيويورك، وذلك وفقا لمنصة تداول العملات الرقمية المشفرة (بيتستامب)، ومقرها لوكسمبورج.



  • «سارس» يغير أساليب حياة الصينيين .. التسوق الإلكتروني خيار المستهلكين الأول بعد «كورونا»

    طرأت تحولات كبيرة على أسلوب الحياة في الصين بعد تفشي الوباء الجديد الذي بدأ يتطور بشكل مختلف، إذ تحولت التجارة عبر الإنترنت وتطبيقات توصيل الطلبات المحلية إلى ممارسة معتادة في المدن الصينية، وبات بإمكان المواطنين القلقين بشأن الفيروس اختيار التسوق الرقمي بدلا من التوجه إلى متاجر مكتظة.





  • 29 تريليون دولار تعاملات السوق الصينية لصرف العملات الأجنبية في 2019



    أظهرت بيانات واردة من مصلحة الدولة للنقد الأجنبي في الصين، أن السوق الصينية لصرف العملات الأجنبية سجلت معاملات بقيمة 200.56 تريليون يوان "29.12 تريليون دولار" في عام 2019. وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي، تم تداول 17.1 تريليون يوان من العملات الأجنبية في السوق، وفقا لـ"الألمانية".




  • اليابان تلجأ إلى منظمة التجارة العالمية في نزاع دعم كوريا صناعة السفن

    كشف تقرير أن اليابان اتخذت تحركا جديدا في النزاع مع كوريا الجنوبية لدى منظمة التجارة العالمية، على خلفية الدعم الذي تقدمه سيئول لصناعة السفن في البلاد. ووفقا لـ"الألمانية" ذكرت وكالة أنباء "بلومبيرج" أمس، أن هذا التحرك من قبل اليابان يمثل إشارة إلى تجدد التوترات بين الدولتين بعد فترة من الهدوء الظاهري.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • تراجع أرباح مصرف الإنماء 11% لـ 2.5 مليار ريال

    تراجع سهم مصرف الإنماء بحوالي 3% في سوق الأسهم السعودية بجلسة تداول، اليوم الأحد، بعد إعلان عن النتائج المالية السنوية للمصرف المنتهية 31 ديسمبر 2019. وتراجع صافي ربح مصرف الإنماء 11.3% للعام الماضي إلى 2.535 مليار ريال، مقارنة مع 2.857 مليار ريال أرباح العام 2018.



  • مايكل بلومبرغ يقترح جذب 5 تريليونات من ضرائب الأثرياء

    اقترح المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية، مايكل بلومبرغ، رفع الضرائب على الأميركيين الأثرياء والشركات، بما في ذلك فرض ضريبة جديدة على الأشخاص الذين يكسبون أكثر من 5 ملايين دولار سنوياً. وتقدر حملة بلومبرغ الانتخابية أن الإجراءات الضريبية المقترحة ستجمع نحو 5 تريليونات دولار خلال 10 سنوات.




  • بسبب كورونا.. الخطوط السعودية تعلق رحلات جوانزو الصينية


    اتخذت الخطوط السعودية تدابير احترازية بعد تفشي فيروس كورونا. وأعلنت عن تعليق جميع رحلاتها بين كل من الرياض وجدة وبين جوانزو الصينية بدءا من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر. وسبق للعديد من شركات خطوط جوية أن علقت جميع الرحلات الجوية إلى الصين، مع انتشار المخاوف من تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 304 شخصاً حتى الآن. كما نصحت العديد من الدول رعاياها بعدم التوجه إلى الصين خوفا من التقاط عدوى فيروس كورونا.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «تنظيم اتصالات» تتلقى 2279 شكوى خلال يناير


    استقبلت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات منذ مطلع العام الجاري نحو 2279 شكوى من العملاء بشأن خدمات شركة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، ووصل معدل الشكاوى اليومية 74 حالة يومياً خلال يناير، وبلغت نسبة عدم رضا عملاء الشركتين 12%. وأظهرت نتائج استطلاع رأي قامت به «هيئة تنظيم الاتصالات» عن رضا العملاء خلال الشهر الماضي، بعد إغلاق 2017 شكوى من أصل 2279 وأعرب 71% من عملاء اتصالات عن رضاهم، فيما كان رأي 14.3% حيادياً، و14.5% أبدوا عدم رضاهم، بينما أكد 72.1% من عملاء دو رضاهم لحل الشكاوى، فيما تبين حياد 17.5% وكشف 10.5% عن عدم رضاهم.




  • «المصرف المركزي» يصدر مسكوكة تذكارية لأول رائد فضاء إماراتي


    أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أنه سيصدر اعتباراً من الغد مسكوكة تذكارية من الفضة في إطار حرصه على تخليد رحلة هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي. وسوف تطرح المسكوكة التذكارية للبيع في المقر الرئيسي للمصرف المركزي وفروعه حيث ستباع المسكوكة زنة 40 جراماً بسعر «300» درهم.




  • شركات صرافة تستعد لـ«إكسبو 2020 دبي»


    تستعد شركات الصرافة والتحويلات المالية لاستضافة الحدث العالمي «إكسبو 2020» في دبي أكتوبر المقبل، بإجراءات سريعة تشمل تدبير العملات وتصريف المبالغ المتحصلة لاسيما وأن عدد زوار المعرض الذي يمتد على مدار 6 أشهر كاملة، يتجاوز 25 مليون زائر. وحسب رؤساء شركات صرافة وتحويلات مالية، فإن الشركات المرخص لها من قبل المصرف المركزي تزيد من عمليات شحن واستيراد وتصدير العملات في حال وجود زيادة في المبالغ من العملات عن الحركة اليومية الاعتيادية.



  • %515 نمو تداولات الذهب في «دبي للسلع»

    حقق العقد الآجل للذهب في بورصة دبي للذهب والسلع يناير الماضي، أفضل أداء شهري له منذ يوليو 2008، إذ سجلت أحجام تداول 515% نمواً على أساس سنوي، و66.25% على أساس شهري. وحسب بيان للبورصة أمس، أسهمت التوترات الجيوسياسية المتزايدة في جميع أنحاء العالم في إقبال المستثمرين على الأصول الآمنة. كما أسهمت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط في تعزيز تداولات بورصة دبي للذهب والسلع خلال الشهر الماضي، مسجلةً نمواً بنسبة 18.26% على أساس شهري.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • إجراءات مالية وقائية ضد تأثيرات «كورونا» على الاقتصاد العالمي

    بدأت دول حول العالم في اتخاذ إجراءات مالية وقائية ضد فيروس كورونا الجديد، الآخذ في الانتشار دون حدود توقفه، بعد أن تخطت تأثيراته السلبية قطاعي السياحة العالمية والنقل. وكانت الإجراءات الاعتيادية تطال قطاعين أو ثلاثة، غير أن تأثر قطاع السياحة العالمي والنقل البحري، فضلاً عن أسواق النفط والأسهم والمعادن الأولية والعملات، يستدعي معه تحصينات استثنائية في ظروف استثنائية بالفعل. ورغم أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت الخميس، أن تفشي فيروس كورونا أصبح حالة طوارئ عالمية، فإنها عارضت فرض قيود على السفر أو التجارة مع الصين وأبدت ثقتها في قدرة بكين على احتوائه. وأودى فيروس كورونا الجديد حتى الآن بحياة 213 شخصاً في الصين، وانتشر إلى ما لا يقل عن 22 دولة، بينما أصاب بالشلل عدة أقاليم في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.




  • اللجنة الفنية لـ«أوبك+» ستبحث أثر «كورونا» على السوق


    أفاد مندوبان اثنان في مجموعة «أوبك+» بانعقاد اللجنة الفنية للمجموعة الأسبوع الجاري، حسبما ذكرت وكالة أنباء «بلومبرغ». وأوضح المندوبان تحديد يومي الرابع والخامس من فبراير (شباط) الجاري، لانعقاد الاجتماع. وذكر المندوبان أن الدعوة تمت لانعقاد الاجتماع لتقييم أثر فيروس «كورونا» على الأسواق. وتضم مجموعة «أوبك+» دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و10 دول نفطية أخرى منها روسيا.



  • بحث حماية أسواق المال المحلية في مجموعة العشرين

    دعت اجتماعات متخصصة في الصناعة المالية بمجموعة العشرين، في العاصمة السعودية الرياض أمس، إلى توسيع المشاركة والشمولية، بالإضافة إلى حماية أسواق المال المحلية، في وقت شهد انعقاد مؤتمر تطوير رأسمال البورصات الوطنية بآفاق جديدة تعزيز كفاءة الأسواق والقدرة على تحمل الصدمات.وبحثت مجموعة عمل الهيكل المالي الدولي لمجموعة العشرين سبل تجاوز التحديات التي تواجهها أسواق رأس المال المحلية خلال اجتماعها الأول ضمن رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، في وقت شهد فيه قبل الاجتماع استضافة مؤتمر رفيع المستوى حول تطوير أسواق رأس المال الوطنية ضم وفوداً من مجموعة وصانعي السياسات وممثلي المنظمات الدولية ومنظمي أسواق رأس المال والخبراء المعنيين وممثلين من أبرز المنظمات الدولية والمؤسسات المالية المعروفة.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!