الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز | 23.03.2020
نشرة أخبار كورونا… ليفانت نيوز

أوضحت آخر إحصائيات الهيئة الحكومية لشؤون الصحة في الصين شفاء 90% من المصابين بفيروس كورونا، وبقاء 5120 مصاباً فقط في المستشفيات لتلقي العلاج. نشرة أخبار 



وذكرت الهيئية الحكومية، إنها تسجل انخفاضاً في عدد المصابين كل يوم، لافتةً إلى أنّ من بين 81093 شخصاً تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، تعافى 72702 شخص وغادروا المستشفيات.


وبينت الهيئة، إنه دون احتساب أعداد المصابين في مقاطعة هوبي، أصيب 13293 شخصاً بفيروس “كورونا” في بقية المناطق الأخرى، وفقد منهم 117 شخصاً حياته، أي إنّ نسبة الوفيات خارج ووهان مثلت 0.88%.


وضمن مقاطعة هوبي، بؤرة تفشّي فيروس كورونا، أصيب 67800 شخص، وفقد منهم 3153 شخصاً حياته، ومثلت نسبة الوفيات في هذه المقاطعة 4.65%.


كثّفت وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان جهودها في مخاطبة المجتمع الدولي، للضغط على النظام السوري، من أجل الإفراج عن معتقلي الرأي، خوفاً من وقوع كارثةٍ إنسانية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، والتحذير من انتشاره في السجون السورية المكتظّة، والتي تعاني ظروفاً بالغة السوء، من حيث الاكتظاظ وافتقارها إلى شروط السلامة.


وعلى الرّغم من تسجيل معظم دول الجوار إصابات بالفيروس، إلا أن النظام السوري كان مصرًا على خلو البلاد المشرعة أمام السياحة الدينية القادمة من إيران والميليشيات الإيرانية، من فيروس كورونا الذي قتل الآلاف في إيران، وأجبر طهران على إطلاق سراح آلاف المعتقلين من سجونها. قبل أن يعلن يوم الأحد عن أول حالة إصابة. نشرة أخبار 



قالت وزارة الخارجية النرويجية، اليوم الاثنين، إنّ النرويج تعتزم اتّخاذ زمام المبادرة لتشكيل صندوق دولي لمحاربة فيروس “كورونا” المستجد، تحت رعاية الأمم المتحدة.


وأتى ضمن بيان وزيرة الخارجية النرويجية، إينه إريكسن سوريدي، “إنّ صندوقاً دولياً تحت رعاية الأمم المتحدة سيكون قادراً على ضمان الاستقرار لشركائنا والمساعدة في جعل جهود جميع الدول أكثر فعالية”​​​.


وأردف البيان، يمكن تشكيل الصندوق باتباع مثال صندوق آخر تمّ تأسيسه لمكافحة فيروس “إيبولا” في عام 2014 والذي كان نشاطه ناجحاً للغاية.


ونوّهت وزيرة الخارجية النرويجية: “في أوقات الأزمات العالمية، وكما هو الحال الآن، فإنّ التعاون الدولي هو أمر بالغ الأهمية، نحن قلقون بشأن كيفية تأثير الفيروس على الدول النامية ذات النظم الصحية الضعيفة”، لافتةً إلى أنّه يمكن الإعلان رسمياً عن إنشاء الصندوق هذا الأسبوع.


أقرت السلطات المحليّة في عدد من الولايات الأمريكية إطلاق سراح آلاف السجناء، في محاولة لمنع تفشّي فيروس “كورونا” في السجون. نشرة أخبار 


وأشارت صحيفة “وول ستريت” اليوم الاثنين، إن السجون في كاليفورنيا، ونيويورك، وتكساس، بدأت إطلاق سراح المساجين الذين لا يزالوا يقضون مدة محكوميتهم على خلفية قضايا إجرامية خفيفة، وأيضاً السجناء المسنين والذين يعانون من أمراض.


وأوضحت الصحيفة عن قاضي القانون الإداري في ولاية أوهايو، برندان شيهان قوله: “نحن لا نفتح أبواب السجون ولا نسمح للمساجين بالمغادرة، وإنما نبحث عن المجرمين غير الخطرين، الذين ارتكبوا جرائم بسيطة، وننظر في الحالات التي تعاني من خطر صحي كبير”.


أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الاثنين ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 1238، وقالت إن بينها 24 حالة صعبة، و34 حالة متوسطة و1142 حالة طفيفة.


وأوضحت أن 74498 شخص يخضعون للحجر الصحي، مشيرة إلى أن 129870 شخصا وضعوا في الحجر منذ وصول كوفيد-19 إلى البلاد.



ذكرت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الاثنين، بأنّ عدد الوفيات جراء تفشّي فيروس كورونا المستجد بلغ 1812، فيما تعدّى تعداد الإصابات الـ 23049.


ونوّهت الوزارة إلى أنّه تمّ تسجيل 127 وفاة و1411 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما وصل عدد المتعافين إلى 8376.


وشدّدت إن متوسط أعمار المصابين بفيروس كورونا في إيران هو 59 عاماً، ومتوسط أعمار المتوفين 64.


وأفصح وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زاده هاشمي، إنّه نبّه كبار المسؤولين من مخاطر تفشّي فيروس كورونا منذ ديسمبر الماضي، إلّا أنّهم لم يستجيبوا لنصيحته، منتقداً السلطات الإيرانية بسبب “سوء إدارتها” لأزمة الفيروس القاتلة في البلاد ما أسفر عن تفشّي الجائحة. 


ودوّن قاضي زادة هاشمي على صفحته على موقع “إنستغرام”: “منذ بداية ديسمبر، لا بل حتى منذ أواخر نوفمبر، كنت أحذّر من انتشار الفيروس التاجي وأقدم نصائح لكبار المسؤولين في الدولة، بمن فيهم الرئيس المحترم، وأرسلت مقترحاتي لاحتوائه”.


أعلنت وزارة الصحة العُمانية على تويتر عن تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصبح إجمالي العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة 66 حالة بينها 17 حالة تماثلت للشفاء. نشرة أخبار 


ونشر حساب “عُمان تواجه كورونا” على تويتر أن اللجنة العليا العمانية لبحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار كورونا أصدرت قراراً بإغلاق جميع المحلات التجارية ومنافذ البيع داخل وخارج المراكز التجارية.



ويستثنى من هذا القرار المحلات التموينية الغذائية والاستهلاكية والعيادات والصيدليات ومحلات النظارات.


بدورها، أعلنت وزارة الصحة البحرينية اليوم الاثنين، تعافي 11 حالة إضافية من فيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 160 شخصاً.


وكتبت الوزارة على حسابها على “تويتر”: “تعافي 11 حالة إضافية من فيروس كورونا (COVID-19) وإخراجهم من مركز العزل والعلاج. العدد الإجمالي للحالات المتعافية في البحرين 160 حالة حتى الآن”.


كما قررت البحرين تعليق الصلاة في كافة المساجد اعتباراً من اليوم الاثنين لمواجهة انتشار كورونا.


وأفادت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين، أنها لم تسجل خلال الـ24 ساعة الماضية سوى حالة إصابة جديدة واحدة فقط بفيروس كورونا المستجد.


وبلغ مجمل الحالات المسجلة في الكويت حتى اليوم 189، بينها 30 شخصاً تعافوا كلياً، و159 لا يزالون تحت الرعاية. ومن بين هؤلاء هناك فقط 5 حالات حرجة.


فيما أعلنت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، الاثنين، عن تسجيل 8 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في لبنان.


وبهذا الإعلان يرتفع إجمالي عدد الحالات المصابة بالفيروس في البلاد إلى 256 حالة.


ونشر الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء الأردنية على تويتر نقلاً عن أمجد العضايلة، وزير الدولة لشؤون الإعلام، تأكيده مجددا أن حظر التجول سيستمر إلى إشعار آخر.


وقال: “يجب أن نهيئ أنفسنا لمرحلة صعبة، سيبدأ اعتباراً من صباح غد الثلاثاء البدء بإيصال المستلزمات الأساسية للمواطنين مثل الخبز، ومياه الشرب، والدواء”.


وأضاف العضايلة “سيتم فتح الصيدليات اعتباراً من صباح غد الثلاثاء، لكن لن تقوم بالبيع المباشر للمواطنين، بل ستقوم بإيصال الأدوية والمواد الطبية وحليب الأطفال وغيرها من المستلزمات من خلال خدمة التوصيل”.


فيما أعلن المغرب عن تسجيل 12 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى في النصف الأول من نهار الإثنين، إلى 19 إصابة مؤكدة.


من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق تسجيل 12 إصابة جديدة في أربيل، لترتفع أعداد الإصابات في الإقليم إلى 46 حالة. نشرة أخبار 


وذكرت الوزارة أن تسعاً من الحالات تعود لأقارب مصاب في “مجمع سيبيران” السكني.


وكانت سلطات الإقليم وضعت المجمع السكني الواقع غربي العاصمة أربيل تحت الحجر الصحي بعد اكتشاف عودة شخص بطريقة غير شرعية من إيران إلى السليمانية مروراً بـ”مجمع سيبيران”، دون الخضوع للفحص الخاص بفيروس كورونا أو للحجر الصحي.


وتجري الوزارة الآن عملية فحص لسكان المجمع البالغ عددهم أكثر من 5000 شخص.


وفي آخر تحديث لبيانات الإصابات اليوم الثلاثاء أعلنت وزارة الصحة العراقية أن مجموع الحالات المسجلة في عموم العراق 266 حالة بينما ارتفعت حالات الوفيات إلى 23 وفاة.


فيما أعلنت تونس الاثنين عن تفعيل العمل عن بعد بمؤسسات الدولة حتى 4 إبريل للوقاية من عدوى فيروس كورونا.


أعلنت القوات المسلحة المصرية، أمس الأحد، وفاة اللواء أركان حرب خالد شلتوت، نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد، وأشارت القوات المسلحة المصرية أن اللواء شلتوت توفي خلال اشتراكه في أعمال مكافحة انتشار وباء كورونا في مصر.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!