الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تعليق احتفالات نوروز في كردستان.. والسبب فيروس كورونا
كردستان يعلن تعليق احتفالات نوروز.. والسبب فيروس كورونا

أعلن محافظ أربيل في إقليم كردستان فرست صوفي عن تعليق احتفالات العيد القومي الكردي "نوروز"، ضمن إجراءات الوقاية من العدوى بفيروس كورونا.


وأضاف صوفي في مؤتمر صحفي أن تعطيل الدوام في الإقليم، والغاء الاحتفالات تندرج ضمن الإجراءات الوقائية من الاصابة بفيروس كورونا.


ومن جانبه أعلن مكتب الزعيم الكردي مسعود بارزاني إلغاء المراسم الجماهيرية لذكرى وفاة وولادة الزعيم الكردي مصطفى بارزاني لهذا العام.


ويذكر أنه كانت قد أعلنت حكومة إقليم كردستان يوم أمس الثلاثاء عن تعطيل المدارس الحكومية والخاصة، كتدبير وقائي لمنع تفشي الفيروس.


وكانت قد أعلنت 8 محافظات عراقية يوم أمس عن إغلاق المدارس لمدة شهر كامل بسبب التخوفات الكبيرة من انتشار فيروس كورونا عبر المدارس، بالتزامن مع إغلاق البوابات الحدودية.


وكان قد أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان، سامان برزنجي، الثلاثاء، 25 شباط، إخضاع ألفي شخص عائد من إيران لإجراءات الحجر الصحي حتى الآن، مشيراً إلى عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا، ودعا المواطنين في الوقت ذاته إلى الالتزام باتباع التدابير الوقائية.



وقال برزنجي في مؤتمر صحفي، إنه: "كانت هنالك سبع حالات مشتبه بها حتى الآن، وتم التأكد من خلو ست منها من الفيروس فيما لا تزال حالة واحدة تحت المراقبة والفحص".


وأشار الوزير إلى نشر كافة المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا بشكل يومي للمواطنين، مبيناً أن "هنالك حالة من الهلع بين المواطنين ولا داعي لذلك فلا بد من الهدوء والتزام الجميع بالتعليمات الطبية".


وحول حجر العائدين من إيران إلى إقليم كردستان، قال برزنجي إنه تم تخصيص أماكن في كل مدن إقليم كوردستان بهذا الغرض، مشدداً على استمرار العمل بهذه الإجراءات الاحترازية لأن فترة حضانة الفيروس تصل إلى 14 يوماً.


وأوضح الوزير أن الفحوصات تجرى من خلال استخدام جهاز خاص بالكشف عن فيروس كورونا لتظهر نتيجة الفحص بين 3 إلى 4 ساعات، مؤكداً عزل الأشخاص المشتبه بإصابتهم في أماكن حجر معينة وليس داخل ردهات المستشفيات.


في حين دعا وزير الصحة المواطنين إلى الابتعاد عن الأماكن المكتظة رغم قيام اللجان المختصة بمراقبة الأسواق وإغلاق الأماكن التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية، بعد قرار حكومة إقليم كردستان توفير الأموال اللازمة للوزارة من أجل مواجهة كورونا.


وظهر الفيروس في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف كانون الثاني الماضي.وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.


ليفانت-أربيل

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!