الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الإدارة الذاتية: قرارات للحد من انتشار الكورونا
الإدارة الذاتية: قرارات للحد من انتشار الكورونا

أصدرت الرئاسة المشتركة للمكتب التنفيذي في  الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا قراراً يقضي بحظر التجمّعات وتعطيل المدارس، والجامعات والمعاهد (المعلمين والطلبة)، في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وأكّد القرار أنّ هذه التوصيات جاءت حرصاً على مقتضيات المصلحة العامة، وذلك اعتباراً من يوم السبت 14 آذار/مارس 2020، وحتى إشعار آخر.

وبموجب القرار، فقد حظر دخول الأشخاص من المعابر التابعة للإدارة الذاتية، باستثناء من هم من سكان شمال وشرق سوريا، حيث خصّص يوم الثلاثاء من كلّ أسبوع لإدخالهم.


اقرأ المزيد: الإدارة الذاتية: جملة من الحلول لإنقاذ الأزمة الأقتصادية


وأكّد القرار الصادر عن المكتب التنفيذي للإدارة الذاتية أنّ العمل بالقرار المتعلّق بمعبر سيمالكا، يظلّ ساري المفعول حتى إشعار آخر .



الإدارة الذاتية تصدر بياناً للحد من وانتشار الكورونا الإدارة الذاتية تصدر بياناً للحد من وانتشار الكورونا

وكانت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، قد قرّرت في 27 شباط/ فبراير، إغلاق معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كورستان إلى إشعار آخر لحين التأكد من السيطرة على فيروس كورونا.


وتجدر الإشارة إلى أنّ  أن معبر "سيمالكا – بيشخابور" يقع على ضفتي نهر دجلة الفاصل بين كوردستان سوريا وإقليم كوردستان، وهو يغص بالمسافرين يومياً، فضلاً عن الحركة التجارية النشطة في الاتجاهين.


في سياق منفصل، كانت حكومة إقليم كوردستان قد قررت اعتبار المدة من 12 ولغاية 26 من شهر آذار / مارس الجاري عطلة رسمية لدوائرها باستثناء وزارات الصحة والبيشمركة والداخلية.


كما قامت بفرض حظر للتجوال وإلزام المواطنين بالبقاء في منازلهم، منعاً لانتشار فيروس الكورونا، بحسب التصريحات الصادرة عن وزارة الداخلية في إقليم كوردستان.


كما تضمّن البيان ذاته، تأكيداتٍ بأنّه ينبغي على المواطنين العائدين من إيران بطرق غير قانونية التعريف بأنفسهم لدى الفرق الصحية، وبخلاف ذلك ستتم إحالة من يتكتم عن ذلك إلى القضاء بتهمة التعمد في إفشاء المرض والدخول غير الشرعي، إلى جانب إخضاعه للحجر الصحي.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!