الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع للفصائل المسلّحة في أنقرة بعد فشل الدوريات المشتركة

اجتماع للفصائل المسلّحة في أنقرة بعد فشل الدوريات المشتركة
فصائل أنقرة

أفادت وسائل إعلامية بأنّ ممثلي وقادة فصائل المعارضة السورية في إدلب وريفي حلب وحماة، اجتماعات في العاصمة التركية أنقرة لبحث خطة الاندماج في تشكيل عسكري واحد يتبع لمرجعية واحدة، مع طرح فكرة انضمام "هيئة تحرير الشام" ضمن آلية معينة. أنقرة


اقرأ المزيد: هيئة تحرير الشام تقتحم “أبو طلحة” في ريف إدلب الشمالي وتستولي على أرض مخصصة للنازحين


وتفيد المصادر بأنّ بأن بعض الفصائل المعارضة رفضت تطبيق الاتفاقيات المبرمة بين روسيا وتركيا بذريعة "وجود رفض شعبي لذلك، خاصة أن هناك تعقيدات في تطبيق الاتفاقيات التركية الروسية فيما يرتبط بتسيير الدوريات وفتح طرق آمنة للمدنيين الراغبين بالعودة إلى مناطقهم التي تقدم النظام لها، أو المناطق الواقعة جنوب الطريق الدولية إم4".


كما أشار المصدر إلى أنّ  "الرفض يتمثل بالعودة لتلك المناطق رغم وقوعها تحت الوصاية الروسية، فضلًا عن المشاكل والخروقات التي من المرجّح حصولها في ظل وجود الميليشيات الإيرانية".


اقرأ المزيد: حكومة الإنقاذ في إدلب تعلّق عمل الهلال الأحمر


في السياق ذاته، أوضحت المصادر أن "هيئة تحرير الشام التي تشكل معضلة في المنطقة، ستشهد تغييرات هامة في بنيتها من أجل تسهيل الاندماج، قد يكون بالحل والاندماج مع فصائل المعارضة، وتجري الجهود لتقريب وجهات النظر بين الأطراف من أجل الوصول إلى الهدف المنشود، رغم صعوبات تتعلق بمواقف الهيئة الراغبة بأن تكون لها يد عليا في القرار". أنقرة


في سياق منفصل، كانت وزارة الدفاع الروسية قد أصدرت بياناً قالت فيه أن "الإرهابيين حاولوا، من أجل تنفيذ استفزازاتهم، استخدام السكان المدنيين دروعا بشرية، بما في ذلك النساء والأطفال".


وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه "تم منح وقت إضافي للجانب التركي لاتخاذ إجراءات خاصة بتحييد التنظيمات الإرهابية، وضمان أمن الدوريات المشتركة على الطريق M4".


جاءت هذه التصريحات بعد نشر تقارير إعلامية تحدّثت عن فشل تسيير الدوريات الروسية- التركية في إدلب.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!