الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • يوم المناظرة الكبرى بين المرشحين الثلاثة لخلافة ميركل

يوم المناظرة الكبرى بين المرشحين الثلاثة لخلافة ميركل
أنجيلا ميركل شاتر ستوك
يخوض كل من مرشح حزب المحافظين أرمين لاشيت، الذي لا يحظى بشعبية، والمتشدد أولاف شولتز عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والمرشحة عن حزب الخضر أنالينا بيربوك التي ضعفت مكانتها، مناظرةً ثلاثية على قناتي «آر تي إل» و«إن-تي في» الخاصتين. المناظرة 

تشير استطلاعات الرأي إلى أن أيا من المرشحين يبدو مقنعاً بشكل خاص لقاعدة التصويت في البلاد البالغة 62 مليونا، والذين سيدلون بأصواتهم في 26 سبتمبر. "يورونيوز"

ومع ذلك، في ظل النظام الألماني، لا يتم انتخاب الوظيفة العليا مباشرة من قبل الشعب، ولكن عن طريق البرلمان الفيدرالي، البوندستاغ.

وسيبذل المرشحون الثلاثة لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والذين يواجهون صعوبة في إثارة حماسة الألمان، اليوم الأحد، جهوداً لتسجيل نِقَاط في أول مواجهة تلفزيونية كبيرة بينهم، قبل شهر من الانتخابات التشريعية ذات النتائج غير المؤكدة.


وفي استطلاعات الرأي الأخيرة، يتساوى اليمين والحزب الاشتراكي الديمقراطي (نحو 22%)، يليهما حزب الخضر بنحو 20%.




مرشح حزب المحافظين أرمين لاشيت مرشح حزب المحافظين أرمين لاشيت

وقد يكون تشكيل الحكومة المقبلة معقداً للغاية في ظل وجود مزيج من 3 أحزاب، وهو أمر لم يسبق له مثيل منذ خمسينات القرن الماضي. وقد تضم الحكومة ليبراليين من الحزب الديمقراطي الحرّ الذين قد يحصلون على نحو 12%. وهو ما من شأنه أن يُحدث عدم استقرار في الحياة السياسية الوطنية.


اقرأ المزيد: آخر رحلة بريطانية تغادر مطار كابول… مقترح المنطقة الآمنة

وتقول أورسولا مونش، مديرة أكاديمية التربية السياسية في توتزينغ، إنّه "من الصعب" بالنسبة إلى المرشحين الثلاثة "القيام بمقارنة مع ميركل"، التي ما تزال تحظى بشعبية كبيرة في البلاد، "وإنْ لم يكن كلّ شيء على ما يرام في ظلّ حكم المستشارة، كما تُظهر الأزمة الحاليّة في أفغانستان".


وندّدت مجلة «دير شبيغل» بـ«المستوى المؤسف للحملة» في مواجهة «التهديد الهائل» المتمثل في ظاهرة الاحترار المناخي، التي تُعزى إليها جزئيّاً فيضانات يوليو المميتة في غرب ألمانيا.


 

ليفانت نيوز _ فرانس برس _ يورونيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!