الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط استمرار الأزمة.. الجزائر توقف تجديد عقد الغاز مع المغرب

وسط استمرار الأزمة.. الجزائر توقف تجديد عقد الغاز مع المغرب
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون / أرشيفية
أعلن بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية، يوم أمسِ الأحد، أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر شركة سوناطراك بوقف العَلاقة التجارية وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب.

أضاف بيان الرئاسة أن وقف العَلاقة التجارية بالمغرب جاء بعد "الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

وكان العقد مبرماً بين شركة سوناطراك الجزائرية والديوان المغربي للكهرباء والماء وينتهي مفعوله منتصف ليل الأحد 31 تشرين الأول/ أكتوبر. ونتيجة عدم تجديد العقد، ستقتصر امدادات الغاز الجزائري لإسبانيا على أنبوب الغاز البحري ميدغاز الذي وضع في الخدمة في العام 2011.

لم تُخفِ الجزائر، أكبر مورد غاز طبيعي لإسبانيا، في الأسابيع الأخيرة نيتها عدم تمديد عقد استخدام خط أنابيب غاز المغرب العربي-أوروبا.

المغرب_ الجزائر/ أرشيفية

منذ العام 1996، تزود الجزائر حوالى 10 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً إلى إسبانيا والبرتغال عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا.

ومقابل عبور خط أنابيب الغاز عبر أراضيها، تحصل الرباط سنوياً على نحو مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما يمثل 97 بالمئة من احتياجاتها. ويحصل المغرب على نصفها في شكل حقوق طريق مدفوعة عينيا، والنصف الآخر يشتريه بثمن تفاضلي، وفق خبراء.

وفي نهاية آب/أغسطس، قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية بالمغرب، بسبب "أعمال عدائية" من جانب المملكة، وهو قرار اعتبرته الرباط "غير مبرر تماما".

اقرأ أيضاً: وديعة بـ3 مليارات دولار.. دعم سعودي لـ”المركزي المصري”

واندلعت الأزمة الدبلوماسية بعيد تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية. والجزائر تدعم جبهة بوليساريو الصحراوية، وهي كذلك داعمة تاريخياً للقضية الفلسطينية.

ليفانت نيوز_ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!