الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تدعو قادة لبنان إلى دعم تشكيل الحكومة الجديدة‏

واشنطن تدعو قادة لبنان إلى دعم تشكيل الحكومة الجديدة‏
لبنان.. تظاهرات لإحياء ذكرى انفجار بيروت
دعت الولايات المتحدة الأميركية، قادة لبنان إلى دعم ‏تشكيل حكومة جديدة تتمتع بالسلطة لإجراء الإصلاحات التي طال انتظارها.‏ واشنطن 

وخلال الإيجاز الصحفي اليومي، أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أمس الأربعاء، إلى أن مجموعة الدعم الدولية تدعو السلطات اللبنانية للتحقيق بانفجار المرفأ وتحقيق العدالة ‏واتخاذ كل الخطوات الممكنة لتحسين وضع اللبنانيين ووضع المصالح السياسية والحزبية جانباً.‏

وشدد برايس على أن "المجموعة الدولية راقبت بقلق عميق الظروف التي يمر بها لبنان في هذه الذكرى من أزمة اقتصادية متفاقمة أثرت على كل عناصر المجتمع اللبناني تقريباً وعلى المؤسسات اللبنانية والخدمات"، مضيفاً: "المجموعة دعت، كما فعلت الولايات المتحدة، السلطات اللبنانية إلى اتخاذ كل خطوة ممكنة من أجل تحسين حياة اللبنانيين. وهذا يشمل وضع خلافاتهم السياسية والشخصية والحزبية جانباً من أجل مصلحة الشعب اللبناني".

نيد برايس

ولفت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن "الولايات المتحدة تنظر إلى عدة أدوات في حوزتها من أجل مساعدة الشعب اللبناني، مثل المساعدات الإنسانية واستخدام قوة الصوت الأمريكي لدعوة القادة اللبنانيين لعمل الشيء الصحيح"، مشدداً على أن "هناك وسائل أخرى من أجل محاسبة المسؤولين عن الوضع".

وقال: "إن بعض أقرب حلفائنا استخدموا العقوبات، والعقوبات أداة متوفرة لنا كذلك... ونواصل النظر في كل شيء يمكننا فعله لتقديم المساعدة الإنسانية الملحة من أجل الاستقرار والأمن، وعلى المدى الأبعد الازدهار الذي يفتقده الشعب اللبناني منذ وقت طويل".

فيما يخصّ إعلان الرئيس جو بايدن تقديم 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية للبنان، أوضح برايس أن "هذه المساعدات الإنسانية ستفيد السكان المعرضين للخطر في لبنان، إضافة إلى اللاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم".

وعُقد أمس الأربعاء، مؤتمر الدول المانحة للبنان، عبر تقنية الفيديو بدعوة من فرنسا وبرعاية الأمم المتحدة، وهو مؤتمرها الثالث منذ الانفجار “من أجل لبنان”، حيث تأمل أن تجمع خلاله مبلغ 350 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: ماكرون: 100 مليون يورو للبنان ولكن “لن يكون هناك شيك على بياض”

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمة ألقاها في مستهل مؤتمر المانحين للبنان، أن بلده سيقدم مساعدات طارئة تزيد قيمتها عن 100 مليون يورو إلى لبنان، لكن دون منحه “شيكاً على بياض”.

يشار إلى أنّ انفجار بيروت اندلع في 4 آب/أغسطس عام 2020، وأدى إلى مقتل 214 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من 6500 آخرين، بعد انفجار 2750 طناً من نترات الأمونيوم، مخلفاً وراءه آثاراً مادية ومعنوية، فضلاً عن التخبطات السياسية، خصوصاً بعد انهيار الليرة اللبنانية، التي أدت إلى صدمة نفسية لدى اللبنانيين، وارتفاع مستويات الفقر وتعثر التحقيق في أسباب هذه الكارثة وتحديد المسؤولين عنها إضافة إلى الفشل في تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها مسؤولية النهوض بالبلاد.

ليفانت نيوز_ وزارة الخارجية الأمريكية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!