الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • نداء لتطوير لقاح ضد التهاب جرثومي يقتل 150 ألف رضيع سنوياً

نداء لتطوير لقاح ضد التهاب جرثومي يقتل 150 ألف رضيع سنوياً
الأطفال الرضع (أرشيف)
دعت منظمة الصحة العالمية، علماء الطب، لتطوير لقاح قادر على فك الالتهاب الجرثومي الذي يتسبب في وفاة 150 ألف رضيع سنوياً، أو طفل مولود ميتاً.

أكدت المنظمة في تقرير لها، أن المكورات العقدية (بكتيريا معدية) من الفئة "ب" التي تسبب حالات إنتان (تعفن الدم) والتهاب سحايا، تشكل مشكلة صحية أكبر بكثير مما كان يعتقد.

وكشف التقرير، أن هذا النوع من البكتيريا يتسبب بنصف مليون ولادة مبكرة سنوياً، وحالات إعاقة مستديمة كثيرة.
وأوضحت المنظمة الأممية وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي في تقرير لهما، أنه مع وفاة نحو مئة ألف طفل رضيع، و50 ألف حالة إملاص (طفل مولود ميتاً) كل عام، إلا أنها تكشف أيضاً وجود "ثغرات" في جمع البيانات، تدفع إلى الاعتقاد بأن عدد الضحايا الفعلي قد يكون أكبر.

منظمة الصحة العالمية/ أرشيفية

ومن جانبه، قال المسؤول الطبي في إدارة التمنيع واللقاحات والمستحضرات البيولوجية في منظمة الصحة العالمية، فيليب لامباش، إن "البحث الجديد يثبت أن المكورات العقدية تشكل تهديداً كبيراً من التهديدات المستهان بها بالنسبة لبقاء المواليد على قيد الحياة ورفاههم، مما يخلف آثاراً مدمرة على أسر كثيرة جداً في العالم".

اقرأ المزيد:تطوير لقاح جديد لكورونا أسهل في التصنيع ولا يحتاج إلى تخزين بارد

وأضاف "لامباش" أن منظمة الصحة العالمية، ضمت صوتها إلى شركائها في الدعوة إلى "التعجيل بتطوير لقاح للأمهات ضد المكورات العقدية، والذي من شأنه أن يعود بفوائد هائلة على بلدان العالم بأسره".

اقرأ المزيد:بريطانيا أول دولة توافق على دواء لعلاج كورونا عالمياً

وتشير الإحصائيات، إلى أن حوالي 40 ألف طفل، يعانون من اضطرابات عصبية بسبب المكورات العقدية من الفئة "ب"، فيما تلجأ النساء اللواتي يحملن هذه البكتيريا حالياً، إلى المضادات الحيوية، لتقليص خطر انتقال العدوى للطفل.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!