الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • نحو 40 مشرعاً أمريكاً يحثون بايدن على الاعتراف بـ"إبادة الأرمن"

نحو 40 مشرعاً أمريكاً يحثون بايدن على الاعتراف بـ
الكونغرس

حث ائتلاف من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، يضم حوالي 40 مشرعاً بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز (ديمقراطي من نيوجيرسي) الرئيس جو بايدن على أن يصبح أول رئيس أميركي يعترف رسمياً بالإبادة الجماعية للأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية، بحسب ما نقل موقع "ذي هيل الأميركي". إبادة الأرمن


حيث كتب أعضاء مجلس الشيوخ في رسالتهم لبايدن، أنه منذ العام 1915 حتى 1923، سعت الإمبراطورية العثمانية "بشكل منهجي إلى القضاء على السكان الأرمن، وقتل 1.5 مليون أرمني، ودفع مئات الآلاف من الأشخاص إلى مغادرة وطنهم".


كما حثوا الرئيس على أن يحذو حذوهم، مذكّرين بإقرارهم بالإجماع في ديسمبر 2019 قرارا يعترف بالإبادة الأرمنية، مضيفين أن مجلس النواب في نفس العام أصدر بأغلبية ساحقة قرارا مماثلا.


وأضافوا في رسالتهم: "إدارات كلا الحزبين التزمت الصمت بشأن حقيقة تلك الإبادة الجماعية، لذا نحثك على كسر هذا النمط من خلال الاعتراف رسميًا بأن إبادة الأرمن كانت إبادة جماعية".


ابادة الارمن


وأشار بوب مينينديز إلى أن احتمالات اعتراف واشنطن رسمياً بإبادة الأرمن أكبر اليوم من أي وقت مضى.


وتأتي هذه الرسالة وسط توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة، على خلفية ملف منظومة الصواريخ الروسية أس 400، وغيرها من الملفات، يبدو أن هناك مساعي قد تؤزم المشهد أكثر بعد، إذا نجحت مساعٍ في مجلس الشيوخ الأميركي من أجل حث واشنطن على الاعتراف رسميا بإبادة الأرمن.


يذكر أن أي رئيس أميركي لم يصف رسمياً تلك المأساة التي وقعت في ظل الإمبراطورية العثمانية، التي انتهت رسمياً عام 1922، من قبل بالإبادة الجماعية.


المزيد تركيا تحتج على إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لإبادة الأرمن


وقد عمدت الإدارات الأميركية السابقة، بما في ذلك إدارة باراك أوباما، إلى الامتناع عن اتخاذ مثل تلك الخطوة للحفاظ على علاقة عمل قوية مع تركيا.


وقد يؤدي مثل هذا الاعتراف الرسمي إلى إثارة معركة مع تركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان الذي وجه مراراً في السابق انتقادات حادة لمثل تلك المساعي الدولية. إبادة الأرمن


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!