الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ميركل ترتعش من جديد .. وديلي ميل تعدد الأسباب
ميركل ترتعش من جديد وديلي ميل تعدد الأسباب

للمرة الثالثة ظهرت المستشارة الألمانية، "أنغيلا ميركل"، وهي ترتجف خلال أقل من شهر ذلك خلال استقبالها رئيس الوزراء الفنلندي الجديد في برلين.


وأظهرت صور فيديو ميركل وهي تتأرجح إلى جانب رئيس الوزراء الفنلندي في مراسم استقباله ببرلين، حيث استمرت الرعشة أكثر من دقيقة، وقالت بعدها إنها "على ما يرام"، وإنه "لا داعي للقلق".


سبق وأن ظهرت المستشارة الألمانية وهي ترتجف آخر مرة منذ أسبوعين قبيل سفرها إلى اليابان لحضور قمة الدول العشرين. وقالت في مؤتمر صحفي على هامش القمة "إنا بخير"، فيما كانت أول مرة ظهرت فيها وهي ترتجف الشهر الماضي في حفل استقبال رئيس أوكرانيا "فولودمير زيلانسكي".


هذا وتنفي رئاسة الحكومة الألمانية وجود أية مشاكل صحية مع ميركل. إلا أن "ديلي ميل" ومن خلال استطلاع رأي المختصين حول الاحتمالات التي يمكن أن تتسبب في الحالة التي تصيب المستشارة الألمانية، نشرت الأسباب التالية:


1- فرط نشاط الغدة الدرقية

قالت الدكتور "سارة بروار"، ممارس عام ومدير طبي في "هيلث سبان"، إن حالة الارتعاش التي تنتاب ميركل ربما تكون ناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية. وتصيب هذا الحالة النساء أكثر 10 مرات من الرجال، وفقاً لإحصائيات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.


2- آثار جانبية لدواء

وأضافت الدكتورة بروار أن الارتعاش يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية. وتحدد المكتبة الأميركية للطب قائمة 17عقاراً يمكن أن تسبب هذه الارتعاشات، من بينها مضادات حيوية ومضادات اكتئاب، بالإضافة إلى الكافيين والكحول أو النيكوتين.


3- انخفاض مستوى السكر في الدم

ويمكن أن يكون الارتجاف، الذي لا يمكن التحكم فيه، علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم، وهي مضاعفات غالباً ما تظهر بين مرضى السكري.


4- الرعاش

يمكن أن تكون الارتعاشات ناتجة أيضًا عن حمى أو خوف أو إجهاد أو حالة طبية تسمى الرعاش المجهول السبب. وتشير البيانات إلى أن المرض العصبي يصيب ما يصل إلى 4% من الأشخاص فوق سن الأربعين في بريطانيا ولكن لا توجد إحصائية حول نسبة شيوعه في ألمانيا.


5- الارتعاش الانتصابي

بعد مشاهدة لقطات ارتجاف ميركل، وهي تحدث لأول مرة، قال "بيتر غارارد"، الأستاذ في كلية طب سانت جورج، بجامعة لندن: "أعراضها تتناسب مع تشخيص الارتعاش الانتصابي وهي حالة عصبية نادرة".


وعندما سئل مجدداً بعدما تكررت الحالة صرح لـ"ديلي ميل" قائلاً: "ما زلت أعتقد أنها ارتعاشة انتصابية". يعد هذا الاضطراب، الذي كان يشار إليه سابقًاً باسم متلازمة هزال الساقين، بحسب ما ذكره موقع orthostatictremor.org، اضطراب في الأعصاب يصيب الأشخاص في الستينيات من العمر، وتبلغ ميركل 64 عاماً.

وغالبًا ما يعاني المرضى من ارتعاشات في جزء واحد أو أكثر من أجزاء الجسم، وهو أمر غالبًا ما يكون أسوأ في حالة الوقوف.


ويتسبب الاضطراب التدريجي بشكل عام في أرجل "مرتعشة" أو "متجمدة"، والتي تختفي عادة عندما يجلس المريض، أو يمشي، أو يستلقي. ويمكن للإجهاد أن يزيد الارتعاشات، والتي تصل بعد ذلك إلى حلقة مفرغة، حيث تتسبب الارتعاشات في أن يصبح المريض غير مستقر بشكل متزايد.


يمكن أن يرتعد المريض لبضع ثوانٍ دون سبب واضح. وبمرور الوقت، يمكن لتلك الحالة أن تسبب التعب والألم وعدم سهولة الحركة. ولا يوجد علاج سوى بعض الأدوية مثل كلونازيبام، الذي يمكن أن يخفف من الأعراض.


6- عدوى

وقال الدكتور "مايك فيتزباتريك"، طبيب ممارس عام، في تصريح لصحيفة "ذا تليغراف" إن الجسم غالباً ما يرتعش عند محاربة عدوى.


إن هذا الارتعاش يساعد على رفع درجة حرارة الجسم لقتل ما يهاجمه من بكتيريا أو فيروس. وأضاف: "تستمر نوبات الألم لبضع دقائق، وبعد أن تتولد الحرارة، فإن الجسم يعود إلى طبيعته".


استبعاد العدوى وباركنسون والجفاف

ولكن استبعدت الدكتورة "فيليبا كاي"، ممارس عام في لندن، أن تكون عدوى حيث قالت إنه إذا كانت ميركل تعاني من عدوى فإنه من الطبيعي أن تكون تم علاجها منها منذ ذلك الحين وتماثلت للشفاء منها الآن.


فيما قال الدكتور "لي ساندر"، أستاذ علم الأعصاب في يونيفرسيتي كوليدج بلندن : "الارتعاشات التي تعرّضت لها ميركل بالتأكيد لا تعد علامة على الإصابة بمرض باركنسون، المعروف أيضا باسم "الشلل الرعاشي"، وإن كان هذا المرض غالباً ما يرتبط بمثل هذه الارتعاشات".


أما دكتور ب"ول جارمان"، استشاري الأعصاب في مستشفى جامعة كوليدج لندن، فأكد: "ما يمكنني قوله على وجه اليقين هو أنه لم يكن بسبب الجفاف"، مستشهداً بأن الهيئة القومية للخدمات الطبية لا تدرج الارتعاد والرعشة باعتبارها من أعراض الجفاف المعروفة، عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يستقبله".


ليفانت-وكالات


ميركل ترتعش من جديد .. وديلي ميل تعدد الأسباب


ميركل ترتعش من جديد .. وديلي ميل تعدد الأسباب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!