الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
موظفات مطار كابول يقررن بشجاعة العودة للعمل
موظفات مطار كابول يقررن بشجاعة العودة للعمل

تقول ربيعة جمال لمراسل فرانس برس إنها اتخذت قراراً صعباً؛ كانت تتحدى المتشددين وتعود إلى العمل في المطار. ومع قول الإسلاميين إن على النساء البقاء في المنزل من أجل أمنهن، كانت المخاطر واضحة للغاية، لكن ربيعة شعرت أنه ليس لديها خِيار آخر.


وقالت ربيعة التي كانت ترتدي حلة زرقاء ومكياج وهي أم لثلاثة أطفال بعمر 35: "أنا بحاجة للمال لإعالة عائلتي". "شعرت بالتوتر في المنزل... شعرت بسوء شديد". "أشعر بتحسن الآن."


من بين أكثر من 80 امرأة يعملن في المطار قبل سقوط كابول في أيدي طالبان في 15 أغسطس، عادت 12 فقط إلى وظائفهن.


لكنهن من بين قلة قليلة من النساء في العاصمة سُمح لهن بالعودة إلى العمل. طلبت طالبان من معظمهم عدم العودة حتى إشعار آخر.


وقالت قدسية جمال شقيقة ربيعة (49 عاما) وأم لخمسة أطفال أن سيطرة طالبان "صدمتها وكانت خائفة" وهي المعيلة الوحيدة لأسرتها.




مطار كابول مطار كابول. SHUTTERSTOCK

"كانت عائلتي خائفة عليّ - قالوا لي ألا أعود - لكنني سعيدة الآن، مرتاحة ... لا توجد مشكلات حتى الآن."


وتقلصت حقوق المرأة في أفغانستان بشكل حاد في ظل حكم طالبان 1996-2001، ولكن منذ عودتها إلى السلطة، تدعي طالبان أنها ستكون أقل تطرفا.


اقرأ المزيد: رئيسة بلدية باريس تعلن ترشّحها لانتخابات الرئاسة الفرنسية

وقالت سلطة التعليم في طالبان إنه سيتم السماح للنساء بالالتحاق بالجامعة مادام أن الفصول الدراسية مفصولة حسب الجنس أو على الأقل مقسمة بستار، لكن يجب على الإناث أيضاً ارتداء عباءة ورداء يغطي الوجه بالكامل ونقاباً يغطي الوجه.


في وقت سابق، حذرت أليسون دافديان، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في أفغانستان، يوم الأربعاء من أن طالبان تتجاهل فعلاً وعدها باحترام حقوق المرأة الأفغانية.


بموجب القواعد الجديدة، يمكن للمرأة أن تعمل "وفقًا لمبادئ الإسلام"، كما أقرت طالبان، ولكن لم يتم تقديم تفاصيل قليلة حول ما قد يعنيه ذلك بالضبط.


 

ليفانت نيوز _ france24

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!