الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • مقتل قائد كبير في طالبان خلال الهجوم الأخير على مستشفى بالعاصمة الأفغانية

مقتل قائد كبير في طالبان خلال الهجوم الأخير على مستشفى بالعاصمة الأفغانية
مستشفى سردار داود خان

قال مسؤولون في حكومة طالبان اليوم الأربعاء إن قائداً عسكرياً بطالبان قتل عندما رد رجاله على هجوم انتحاري من تنظيم الدولة الإسلامية على مستشفى في العاصمة الأفغانية. وقُتل ما لا يقل عن 19 شخصاً في هجوم يوم الثلاثاء على المستشفى العسكري الرئيس في كابول، وفقاً لمسؤول في وزارة الصحة طلب عدم نشر اسمه.




صورة تظهر دخاناً ناتج عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مستشفى سردار خان في كابول. متداول توتير. صورة تظهر دخاناً ناتج عن التفجير الانتحاري الذي استهدف مستشفى سردار خان في كابول. متداول توتير.

وأمضت طالبان 20 عاماً في شن تمرد ضد الحكومة المخلوعة المدعومة من الولايات المتحدة قبل السيطرة على كابول في أغسطس. لكنهم الآن يواجهون صراعاً من أجل إحلال الاستقرار في أفغانستان، التي تعرضت في الأسابيع الأخيرة لسلسلة من الهجمات الدموية التي تبناها خصومهم، تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان (IS-K).


حمد الله مخلص، عضو شبكة حقاني المتشددة وضابط في القوات الخاصة في فيلق البدري ، هو أكبر شخصية تُقتل منذ أن استولت طالبان على كابول. وقال المسؤول الإعلامي في طالبان: "عندما حصل على معلومات بأن مستشفى سردار داود خان يتعرض للهجوم، هرع مولوي حمد الله (مخلص) قائد فيلق كابول على الفور إلى مكان الحادث". وأضاف: "حاولنا منعه لكنه ضحك. اكتشفنا لاحقا أنه استشهد في شجار وجها لوجه في المستشفى".


بدأ الهجوم بتفجير انتحاري متفجراته بالقرب من مدخل المنشأة قبل أن يقتحم مسلحون أرض المستشفى. كجزء من الرد، نشرت حركة طالبان قواتها الخاصة على سطح المبنى في طائرة هليكوبتر تم الاستيلاء عليها من الحكومة الأفغانية السابقة المدعومة من الولايات المتحدة.


وقال تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان في بيان نشره على قنوات تلغرام التابعة له إن "خمسة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية نفذوا هجمات منسقة متزامنة" على الموقع.


 

https://twitter.com/aamajnews24/status/1455501808978247682

وقلل المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد من شأن عدد القتلى وقال إن الهجوم تم إخماده في غضون 15 دقيقة بفضل التدخل السريع. على الرغم من أن كلاً من داعش وطالبان متشددون إسلاميون سنيون متشددون، إلا أنهما يختلفان في تفاصيل الدين والاستراتيجية.


وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن أربع هجمات خسر فيها عدد كبير من الضحايا منذ استيلاء طالبان على السلطة في 15 أغسطس، بما في ذلك تفجيرات انتحارية استهدفت مساجد شيعية حيث تعتبر الجماعة المسلمين الشيعة زنادقة.


اقرأ المزيد: فوز الشرطي إريك آدامز في انتخابات رئاسة بلدية نيويورك… الجمهوري غلين حاكماً لولاية فرجينيا


كان المستشفى، الذي يعالج الجنود الجرحى من كل من طالبان وقوات الأمن الأفغانية السابقة، قد تعرض لهجوم سابق في عام 2017، عندما قتل مسلحون متنكرين في زي طواقم طبية ما لا يقل عن 30 شخصاً في حصار استمر لساعات. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم 2017، ونفت طالبان مسؤوليتها.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!