الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
مصر تُطالب بخروج كلّ القوات الأجنبية من البلاد العربية
مصر - سامح شكري

شدّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في اجتماع أثينا حول تطورات شرق المتوسط والشرق الأوسط، على أهمية عدم التدخل بالشؤون الداخلية وخروج جميع القوات الأجنبية من مناطق الأزمات.


وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، بأنّ شكري شدّد على ضرورة استغلال إمكانات التعاون المتاحة لدى بلدان المنطقة لتحقيق المصالح المتبادلة ومجابهة التحديات والأخطار المشتركة.


وساهم شكري في أثينا، الخميس الماضي، ضمن اجتماع وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص وفرنسا والسعودية والبحرين والإمارات، لبحث تطورات الأوضاع في شرق المتوسط والشرق الأوسط، وسبل حلّ الأزمات التي تعيشها المنطقة.


اقرأ أيضاً: مصادر: تنسيق مستمر بين القاعدة وإيران عبر “إخوان مصر”


ولفت حافظ أنّ مداخلة الوزير شكري احتوت على تأكيد أهمية احترام جميع دول المنطقة لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وخروج كافة القوات الأجنبية من مناطق الأزمات، والامتناع عن التهديد باستخدام القوة العسكرية.


وأضاف حافظ أنّ شكري استعرض موقف مصر من أهم القضايا الإقليمية والدولية، حيث شدّد على محورية القضية الفلسطينية للأمن والاستقرار.


ولفت وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى أنّ وجود قوات أجنبية على أراض عربية ينبئ بتراجع منظومة العلاقات الدولية، وعدم احترام مبادئ الأمم المتحدة.


مصر


وبيّن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه، من اليونان وقبرص والسعودية والإمارات والبحرين، أنّ منتدى الصداقة، الذي استضافته العاصمة اليونانية أثينا، سعى إلى علاقات متوازنة مبنية على التعاون وتحقيق الاستقرار وإنهاء الأزمات من خلال الوسائل السياسية، والبعد عن اللجوء إلى القوة والتدخل العسكرى على أراضي الغير، لافتاً إلى أن تلك الممارسات قد ولت، خاصة في القرن الحادي والعشرين.


وتابع أنّ وجود قوات أجنبية على أراض عربية ينبئ بتراجع منظومة العلاقات الدولية، وعدم احترام مبادئ الأمم المتحدة، مطالباً الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن "للاضطلاع بمسؤوليتها كاملة والتوصل إلى حلول سلمية للصراعات القائمة، وتوفير الاستقرار حتى نعمل على تكريس الجهود المشتركة من خلال تعاون مثمر لاستغلال الموارد الطبيعة، وتوفير معيشة أفضل لكل فرد من أفراد شعوبنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!