الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • ماكرون وبوتين يتفقان على "إزالة التصعيد" من أزمة بيلاروسيا وبولندا

ماكرون وبوتين يتفقان على
ماكرون وبوتين

قال مكتب ماكرون إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفقا أمسِ الاثنين على ضرورة تخفيف حدة التوترات على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا حيث يتجمع المهاجرون.


وتصاعدت التوترات منذ الأسبوع الماضي حيث أحبط حرس الحدود البولنديون الجهود المنسقة التي يبذلها المهاجرون للعبور من بيلاروسيا إلى بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي.


بعد محادثة هاتفية استمرت ساعة و45 دقيقة بين ماكرون وبوتين، قال قصر الإليزيه: "نأمل أن تسفر هذه المحادثة الطويلة عن نتائج في الأيام المقبلة".


وقال الإليزيه إن بوتين وعد ماكرون "بأنه سيثير الموضوع" مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.


ونفى بوتين السبت الفائت مزاعم أن موسكو تساعد في تنظيم الأزمة التي تركت مئات المهاجرين من الشرق الأوسط محاصرين على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا.


في غضون ذلك، تعهد الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بالمضي قدماً في العقوبات التي تستهدف نظام لوكاشينكو.




لاجئون على حدود بيلاروسيا وبولندا \ متداول لاجئون على حدود بيلاروسيا وبولندا \ متداول

وصرح هايكو ماس وزير الخارجية الألماني، بإن الاتحاد الأوروبي سيشدد العقوبات على بيلاروسيا “المتهمة بتنظيم تدفق لاجئين إلى الحدود البولندية للضغط على أوروبا”.

وأردف ماس عند وصوله لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو يطالب برفع كلّ العقوبات، سنرد اليوم: “سنزيد من تشديد العقوبات”.

اقرأ المزيد: ألمانيا تمد يداً للحوار مع بيلاروسيا.. وتلوّح بالعقوبات بالأخرى

ولفت ماس، إلى أن بروكسل ستنسق حُزْمَة العقوبات الجديدة على بيلاروسيا في الأيام القادمة، مشدداً على أن التكتل مُعدّ للحوار معها حال قدمت تنازلات في أزمة المهاجرين.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!