الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • ماذا يحدث للرئة عندما يصاب الشخص بفيروس كورونا؟

ماذا يحدث للرئة عندما يصاب الشخص بفيروس كورونا؟
ماذا يحدث للرئة عندما يصاب الشخص بفيروس كورونا ..؟

مع بداية ظهور "فيروس كورونا" في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حذّر الأطباء من مضاعفات المرض الّذي بدأ ينتشر على نطاق واسع حتى أصبح وباء عالمياً، ومن أهم مخاطر هذا الفيروس أنه "يُعطّل " مجرى التنفس ويضرب الرئتين. ماذا يحدث للرئة 


حيث توصل علماء الطب، إلى أن السبب في هذا الالتهاب الرئوي هو فيروس جديد، ينتمي لنفس سلالة الفيروسات التي سبَّبت متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وتطوّر الوباء وأصبح عالمياً، ومن ثمّ أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شخص، وأصاب أكثر نحو مليون شخص حول العالم حتى الآن.


ونشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية، تقريراً للدكتور "جون ويلسون" ، أستاذ الجهاز التنفسي في الكلية الملكية الأسترالية، حيث قال إنه يمكن تصنيف الأشخاص المصابين بكورونا  إلى أربع فئات :


●الفئة الأولى: تضم الأشخاص المصابين بالفيروس ولكن ليس لديهم أي أعراض وهم الأقل عرضة للمخاطر المترتبة عنه.


●الفئة الثانية: تضم أولئك الذين يصابون بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، أي يعانون من الحمى والسعال وربما من أعراضٍ أخفّ، مثل الصداع أو التهاب الملتحمة.


●الفئة الثالثة: تضمّ الأشخاص الذين يطورون أعراضاً شبيهة بالإنفلونزا عادة ما تمنعهم من العمل، وهؤلاء يحتاجون إلى التوجه للمستشفيات لتلقي العلاج.


●الفئة الرابعة: وهي الأكثر تعرّضاً للخطر هي تلك التي تصاب بأعراض شديدة أكثر ما يميزها هو الالتهاب الرئوي الحاد.


وحول إصابة الأشخاص بفيروس كورونا، أوضح الدكتور، بأنه عندما يصابون يظهر عليهم السعال والحمى، هذا يعني أنه ناتج عن وصول العدوى إلى الممرات الهوائية، التي توصل الهواء من وإلى الرئتين، وتصيب بطانتها بجرح، مما يسبب الالتهاب. وهذا بدوره يزعج الأعصاب في بطانة مجرى الهواء .


اقرأ المزيد :دراسة: كورونا فيروس قديم وتطور حديثاً


وأضاف "الدكتور"، عندما يتطور الفيروس ويتحول إلى الفئة أو المرحلة الرابعة، هذا يعني أنه وصل إلى بطانة مجرى الهواء ويذهب إلى وحدات تبادل الغازات، الموجودة في نهاية الممرات الهوائية. فإذا أصيبت هذه الوحدات بالعدوى، فإنها تستجيب عن طريق صبّ مادة التهابية في الأكياس الهوائية الموجودة في قاع الرئتين .


وإذا أصيبت الأكياس الهوائية ستصبح ملتهبة، فإن ذلك يتسبب في تدفق المواد الالتهابية (السوائل والخلايا الالتهابية) إلى الرئتين، وينتهي الأمر بالالتهاب الرئوي الحاد.


وعند وصول الالتهاب إلى الرئتين تصبحان غير قادرتين على الحصول على كمية كافية من الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وهذا هو السبب المعتاد للوفاة بسبب فيروس كورونا. 


اقرأ المزيد : جهود “برازيلية” لتطوير لقاح يقضي على كورونا


ومن جانب آخر، فقالت الدكتورة كريستين غينكينز، رئيسة مؤسسة الرئة الأسترالية وطبيبة الجهاز التنفسي: "للأسف، ما من علاج لهذا الإلتهاب حتى الآن".


ليفانت - الشرق الأوسط 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!