الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • مؤشر حرية الصحافة: تركيا في المركز الـ154 ضمن 180 دولة في عام 2020

مؤشر حرية الصحافة: تركيا في المركز الـ154 ضمن 180 دولة في عام 2020
اعتقال الصحفيين

كشف حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، عبر تقرير، أمس الأحد، أن عام 2020 شهد فتح 361 دعوى قضائية ضد الصحافيين، وتوقيف 86 صحافياً وسجن 70 منهم، وأوضح التقرير، أنه خلال العام 2020 استقال ما يقرب من 100 صحافي من وظائفهم بسبب الرقابة الممارسة عليهم.


وتزامنا مع التقرير، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، إنه رغم اشتداد الضغوط لا يزال هناك في تركيا إعلام يقاوم لنقل الأخبار بحرية في ظل ديكتاتورية حزب "العدالة والتنمية".


وقال زعيم المعارضة في تركيا، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يمارس الديكتاتورية على الإعلام من أجل استمراره في السلطة.


وبمناسبة يوم الصحافيين العاملين في تركيا، الموافق الأمس 10 يناير، قال مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، إن حرية الإعلام تقدمت بشكل لافت خلال فترة حكم حزب "العدالة والتنمية"، إلا أنه في مؤشر حرية الصحافة العالمي، جاءت تركيا في المركز الـ154 ضمن 180 دولة في عام 2020، بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ99 في عام 2002.


وتكشف هذه الإحصائيات تراجع تركيا 55 درجة خلال فترة حكم حزب "العدالة والتنمية"، بحسب ما أوردته صحيفة "زمان" التركية المعارضة.


تركيا


كما أضاف التقرير أن أكثر من 6000 شخص من العاملين في الصحافة والنشر والطباعة أصبحوا عاطلين عن العمل في العامين الماضيين.


وخلال المؤتمر، بمناسبة يوم الصحافيين الأتراك، ذكر كليجدار أوغلو أن الصحافة وظيفة عامة، وأن الإعلام يتولى إيصال الأخبار السلبية إلى البرلمان من الكتل الواسعة من المواطنين ويتولى مراقبة السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية باعتباره السلطة الرابعة.


المزيد  أردوغان يهاجم صحفي بسبب سؤاله عن المعتقلين .. و أوغلو لماكرون أنت “كالديك الصياح”


وأكد أنه لا يمكن حكم البلاد بالظلم، وأن من يعتمد على الظلم في إدارة البلد يرحل مبكراً عن المنصب، معتبرًا أن أردوغان بات يرى نهايته.


هذا وتطرق كليجدار أوغلو أيضا إلى المناخ السياسي الذي فرضه حزب "العدالة والتنمية" الحاكم على تركيا، مؤكدا أن تركيا لم تر مشهدا أسوأ بكل النواحي مما هو في عهد حزب أردوغان حتى في ظل انقلاب عام 1980.


وأضاف كليجدار أوغلو، أن امتناع 1775 قناة تلفزيونية وإذاعية عن إذاعة خبر استقالة وزير الخزانة والمالية السابق، برات البيراق، لأكثر من 27 ساعة أمر يستوجب التفكير.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!