الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لشبهات فساد.. القضاء التونسي يمنع 12 مسؤولاً من السفر

لشبهات فساد.. القضاء التونسي يمنع 12 مسؤولاً من السفر
محتجون غاضبون يضرمون النار في مقرات حركة النهضة بتونس

ذكر ناطق قضائي في تونس يوم الاثنين، إن قاضياً أقر بمنع 12 مسؤولاً، من ضمنهم وزير سابق ونائب في البرلمان من السفر، نتيجة شبهات فساد في نقل واستخراج الفوسفات. القضاء التونسي


وأردف محسن الدالي الناطق باسم القطب القضائي المالي إن من بين المسؤولين مديرين عاميين لشركة فوسفات قفصة ورجل أعمال يهيمن على نقل الفوسفات.


اقرأ أيضاً: سعيد للجيش التونسي: أنتم تصنعون تاريخاً جديداً

وكان قد قال الرئيس قيس سعيد، الذي أقال رئيس الحكومة وجمد عمل البرلمان ضمن إجراءات استثنائية إنه ينبغي محاسبة المتورطين في الفساد في قطاع الفوسفات، ويجب ألا يفلت أحد من القانون.


ووجه الرئيس سعيد الاتهام لنواب ورجال أعمال نافذين بالتحريض على احتجاجات وقطع السكك الحديد لنقل الفوسفات عبر أسطول شاحناتهم.


ووصل إنتاج تونس من الفوسفات إلى 8.2 مليون طن في عام 2010، بيد إنه تقلص إلى 3.1 مليون طن العام الماضي.


الرئيس التونسي يعيّن منير عبد النبي مديراً للقضاء العسكري

وقد نقلت شركة فوسفات قفصة الحكومية الأسبوع الماضي، شحنات فوسفات بالقطار للمرة الأولى خلال عام، عقب توقف إثر الاحتجاجات التي أغلقت السكك الحديد في دفعة مهمة لصناعة الفوسفات الحيوية بالبلاد.


وعقب أن كانت تونس من أبرز مصدري الفوسفات في العالم قبل ثورة 2011، التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي، أضحت تضطر في بعض الأوقات لشراء الفوسفات نتيجة تعطل الإنتاج وتعطل النقل جراء احتجاجات شبان يطالبون بالشغل، وتكبدت خسائر بمليارات الدولارات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!