الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لارتكابه جرائم حرب..الاتحاد الأوروبي يتوعّد بمزيد من الإجراءات لمنع إفلات النظام السوري من العقوبات

لارتكابه جرائم حرب..الاتحاد الأوروبي يتوعّد بمزيد من الإجراءات لمنع  إفلات النظام السوري من العقوبات
قتل تحت التعذيب..بعد أن سلّم نفسه للنظام

أصدر البرلمان الأوروبي وبمناسبة اليوم الأوروبي بياناً، ولمنع الإفلات من العقاب أصدرت اليوم وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون في مجال العدالة الجنائية بيانا صحفيا ركزت فيه لأول مرة على ضرورة تكثيف السلطات القضائية والمجتمع المدني في أوروبا إجراءات محاسبة النظام السوري على التعذيب واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في النزاع المسلح الذي بدأ قبل عشر سنوات. وأشار البيان لجهود محاسبة النظام على جرائمه وقرار محكمة كوبلنتز الألمانية.


وفيما يلي نص البيان:


يركز  الاتحاد الأوروبي جهوده، في يومه ضد الإفلات من العقاب، على سوريا، كما تكثف السلطات القضائية والمجتمع المدني إجراءات محاسبة النظام السوري على التعذيب واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في الصراع المسلح الذي بدأ قبل عشر سنوات.


حيث أنّه وفي حكم تاريخي، حكمت المحكمة الإقليمية العليا في كوبلنز في ألمانيا في وقت سابق من هذا العام، على سوري بالسجن 4.5 سنوات، لتورطه في تعذيب الضحايا.


بعد فريق تحقيق مشترك (JIT) بين ألمانيا وفرنسا، بدعم من Eurojust، من المتوقع صدور حكم آخر في وقت لاحق من هذا العام. فضلاً عن ذلك، فقد  قدمت المنظمات غير الحكومية في ثلاث دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال الأشهر القليلة، شكاوى رسمية ضد الجناة المزعومين في عدد من الهجمات الكيماوية.


هذه بعض الملاحظات الرئيسية في بداية يوم الاتحاد الأوروبي السادس لمكافحة الإفلات من العقاب على الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، الذي نظمته أمانة شبكة الإبادة الجماعية ويوروجست. ولاعتبارات تتعلّق بجائحة COVID-19 الحالي، سيعقد الحدث السنوي بتنسيق عبر الإنترنت، مع إعلانات من المشاركين متاحة على قناة Eurojust على YouTube.


وقال رئيس يوروجست السيد لاديسلاف هامران: "على الرغم من أن محاكمتهم معقدة للغاية، إلا أن الاتحاد الأوروبي لا يقبل الإفلات من العقاب حين يتعلّق الأمر بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب. وتختار الدول الأعضاء عدم غضّ البصر عن هذه الممارسات، ويسعدني أن يوروجست وشبكة الإبادة الجماعية يواصلان تقديم الدعم للمدعين العامين والقضاة الذين يتعاملون مع هذه القضايا. ومن خلال القيام بذلك، فإننا نخدم بشكل مشترك سيادة القانون - إحدى القيم التي تأسس الاتحاد الأوروبي عليها.


صرح السيد ديدييه رايندرز ، المفوضية الأوروبية للعدالة: "في هذا اليوم الخاص، أود أن أهنئ شبكة الإبادة الجماعية على عملها الممتاز، ومن الواضح أن دور "يوروجست" هذا يؤتي ثماره، حيث يجب أن نواصل العمل وتوحيد القوى.


وفي السنوات القادمة، ستعزز المفوضية قدرة الوكالة على التعاون مع شركاء جدد في الشرق الأوسط. لدينا بالفعل سلسلة من الأدوات الفعالة لضمان التعاون القضائي، مثل أمر التوقيف الأوروبي أو أمر التحقيق الأوروبي. قدمنا ​​أيضاً أول استراتيجية للاتحاد الأوروبي بشأن حقوق الضحايا لتعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة بشأن حقوق الضحايا وتعزيز المعايير العالية لحقوق الضحايا في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، لا يزال من الممكن تحقيق المزيد. وسنواصل العمل على تحسين التعاون عبر الحدود وإنهاء الإفلات من العقاب.


ضحايا التعذيب السوريين يدلون بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ


بصرف النظر عن المفوض الأوروبي السيد رايندرز ورئيس يوروجست السيد حمران، سيتحدث الضحايا والمدّعون العامون والممثلون الوطنيون وأعضاء المجتمع المدني، خلال يوم الاتحاد الأوروبي ضد الإفلات من العقاب، حول التحقيق والنظر في اتخاذ إجراءات قضائية ضد مرتكبي الجرائم الدولية الأساسية في سوريا.


يوم الاتحاد الأوروبي ضد الإفلات من العقاب، هو حدث سنوي يجمع مدّعين متخصصين وغيرهم من أصحاب المصلحة، الذين يتبادلون المعلومات وأفضل الممارسات لاتخاذ إجراءات ضد المشتبه بهم الموجودين أو المقيمين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل ضمان الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية (لذلك - الجرائم الدولية الأساسية المسماة) لا تُقابل بالإفلات من العقاب.


تنسق أمانة شبكة الإبادة الجماعية في يوروجست، عمل المدعين العامين عبر الاتحاد الأوروبي، وهم من المتخصصين في مكافحة الإفلات من عقوبة ارتكاب الجرائم الدولية الأساسية. وبدأت الشبكة في مراقبة الوضع في سوريا في عام 2012، مانجم عنه ما يعرف بقضية يوروجست.


بعد عشر سنوات من اندلاع النزاع المسلح في سوريا، تخصص الشبكة اليوم السادس للاتحاد الأوروبي ضد الإفلات من العقاب، للنتائج الأخيرة والإجراءات المستمرة ضد النظام السوري، بما في ذلك استخدامه للتعذيب والأسلحة الكيماوية ضد المدنيين.


في 24 فبراير/ شباط من هذا العام ، صدر أول حكم في قضية قضائية في الاتحاد الأوروبي ضد أحد مرتكبي جرائم الحرب في النظام السوري، حيث حكم على عميل سابق في جهاز المخابرات بالسجن 4.5 سنوات، لتورطه في تعذيب الضحايا أثناء اعتقالهم واحتجازهم. من قبل النظام.


اقرأ المزيد: محكمة كوبلنز بين العاطفة ومنطق العدالة


ومن المتوقع صدور حكم آخر في وقت لاحق من هذا العام، ضدّ متهم ثانٍ يحاكم حالياً في ألمانيا، بعد نتيجة فريق التحقيق المشترك الذي يدعمه يوروجست منذ عام 2018. ويقود هذا الفريق القضائي وسلطات إنفاذ القانون في فرنسا وألمانيا، لتسهيل الاعتقال والمحاكمة من مجرمي الحرب السوريين، عقب تقرير قيصر حول التجويع والتعذيب الممنهج لآلاف الضحايا المدنيين في مراكز الاحتجاز في سوريا، منذ عام 2011. وتواصل يوروجست دعم فريق التحقيق المشترك، مالياً وعملياً، مما يمكّن البلدين من تبادل الأدلة والمعرفة و مصادر.


في الوقت نفسه، تساهم المنظمات غير الحكومية في جهود المساءلة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وخلال الفترة الواقعة بين تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، وصولاً إلى الشهر الماضي، قدّمت ثلاث منظمات غير حكومية مختلفة في ألمانيا وفرنسا والسويد شكاوى رسمية ضد مواطنين سوريين، وطالبت بإنشاء فريق JIT آخر لتنسيق التحقيقات في استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام السوري.


يوروجست وسكرتارية شبكة الإبادة الجماعية، تبديان استعدادهما لدعم الطلبات من السلطات الوطنية لتنسيق الإجراءات القضائية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. وقد اعتمد البرلمان الأوروبي مؤخراً قرارأ يدعو إلى مواصلة الجهود القضائية لمواجهة إفلات النظام السوري من العقاب.


Eurojust


ترجمة: ليفانت نيوز


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!