الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • لإعادة اللاجئين إلى ليبيا.. حكومة مالطا ترشو مهرّبي البشر

لإعادة اللاجئين إلى ليبيا.. حكومة مالطا ترشو مهرّبي البشر
اتفاق سري لإعادة زوارق المهاجرين بين قوات مالطا وحرس السواحل الليبية

قال مالك سفينة صيد، أن حكومة مالطا دفعت أكثر من مرة لطرد طالبي اللجوء وإرجاعهم إلى ليبيا، وفقا لدعوى قضائية ضد مسؤولين كبار في الحكومة المالطية.


حيث قال كارميلو غريش، مالك سفينة الصيد دار السلام 1 التي ترفع العلم الليبي، أن الحكومة المالطية دفعت ثمن عمليات الطرد من "ثلاث إلى أربع مرات" وفق ما نقلت صحيفة "مالطا توداي".


كما رفع المحاميان بول بورغ أوليفييه وحواء بورغ كوستانزي الدعوى، نيابة عن 52 من طالبي اللجوء المحتملين، الذين تم طردهم إلى ليبيا في ربيع عام 2020.


بالوثائق :قتل وإغراق اللاجئين علي يد الشرطة اليونانية


إلى ذلك، قالت الصحيفة إن القضاء المالطي ينظر في دعوى ضد رئيس الوزراء، روبرت أبيلا، ووزير الأمن القومي وإنفاذ القانون بايرون كاميليري، وقائد القوات المسلحة، العميد جيفري كورمي، بسبب طرد طالبي اللجوء.


كذلك كشف صاحب السفينة أن ممثلا للقوات المسلحة المالطية طلب منه نقل مجموعة أشخاص من على متن قارب في عرض البحر، منهم خمسة متوفين.


وأشار أمام المحكمة إلى أن تعليمات صدرت له بعد ذلك بالإبحار إلى طرابلس، ونقل اللاجئين إلى قارب دورية ليبي.


وحين سأله المحامي بول بورغ أوليفييه، عن عدد المرات التي نفذ فيها هذا النوع من العمليات، أجاب " لقد طلب منا الاتحاد القيام بذلك حوالي 3 أو 4 مرات".


اقرأ المزيد: عشرات المهاجرين يصلون إلى مالطا على متن السفينة آلان كردي الانسانية


يشار إلى أنّ عدد سفن المهاجرين التي تنطلق من السواحل الليبية بنسبة 290 %، أي 6629 محاولة بين يناير/ كانون الثاني ونهاية أبريل/ نيسان، مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، وبنسبة 156 % من السواحل التونسية، بحسب فنسان كوشتل، المبعوث الخاص للمنطقة الوسطى في البحر المتوسط في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!