الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كندا: ندعو روسيا لاحترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن المعتقلين

كندا: ندعو روسيا لاحترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن المعتقلين
روسيا

قالت وزارة الخارجية الكندية في تغريدة على تويتر إن "كندا تشعر بقلق عميق إزاء اعتقال متظاهرين وإعلاميين في أعقاب الاحتجاجات السلمية في روسيا"، وأضافت "نحض السلطات الروسية على احترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن الأشخاص المعتقلين". كندا


وطالبت كندا السلطات الروسية، السبت، بـ"الإفراج الفوري" عن الأشخاص الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي خرجت في روسيا للمطالبة بإطلاق سراح المعارض، أليكسي نافالني، معبرة عن "بالغ قلقها" حيال تلك الاعتقالات.


وقالت السفارة الأمريكية في موسكو في وقت سابق، إنها تراقب “تقارير عن احتجاجات في 38 مدينة روسية”. وأضافوا أنهم “يدعمون حق كل الناس في التظاهر السلمي وحرية التعبير” ، وأن إجراءات السلطات الروسية “تهدف إلى قمع هذه الحقوق”.


روسيا


وجرت أكبر تلك التظاهرات في العاصمة الروسية وثاني أكبر مدن البلاد، سانت بطرسبورغ، حيث شارك في كل منهما نحو 20 ألف شخص في التظاهرات، وفق صحافيي فرانس برس. وشهدت أيضا عشرات المدن الأخرى تظاهرات.


المزيد  السفارة الأمريكية في موسكو تراقب الاحتجاجات.. وروسيا تحذّرها


وتظاهر عشرات الآلاف، السبت، في روسيا تلبية لدعوة نافالني وللمطالبة بالإفراج عنه، فيما اعتقلت الشرطة 2500 شخص خلال التحركات التي تخللتها أيضا صدامات في مدن كبرى عدة ولا سيما موسكو.


وتنظم حركة الاحتجاج صفوفها قبل أشهر من الانتخابات التشريعية المرتقبة في الخريف على خلفية تراجع شعبية الحزب الحاكم "روسيا الموحدة". وهذه التظاهرات هي الأكبر منذ تلك التي نظمها نافالني خلال صيف 2019 في موسكو على هامش انتخابات محلية. كندا


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!