الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • كندا ترفض التعويضات الإيرانيّة لضحايا الطائرة الأوكرانية

كندا ترفض التعويضات الإيرانيّة لضحايا الطائرة الأوكرانية
كندا

تطوي مأساة الطائرة الأوكرانية بعد ساعات قليلة ذكرى سنويتها الأولى، إذ تجمهر مجموعة من ذوي الضحايا في العاصمة طهران للتذكير بمأساتهم، التي جرت فجر الثامن من يناير الماضي.


وضمن جديد ذلك الملف، لم تقبل كندا، اليوم الخميس، قرار الحكومة الإيرانية بتحديد التعويضات المستحقة لأسر الضحايا، مشددةً أنّ مثل هذا القرار لا تنفرد به طهران، بل يجري تحديده من خلال المفاوضات بين الدول المعنية.


اقرأ أيضاً: نتنياهو: امتلاك إيران سلاح نووي يشكّل كابوساً وخطأ فادحاً


وأتى الموقف الكندي على لسان رالف غوديل، وزير السلامة العامة الكندي السابق، والمستشار الخاص للحكومة الكندية في تلك القضية، من خلال تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية، إذ ذكر للصحافيين أنّ عملية التفاوض التي كان من المزمع أن تجري في هذا الصدد لم تبدأ بعد، وأنّ مبلغ التعويض يتوقف على المفاوضات بين إيران وكندا و4 دول أخرى قتل رعاياها على متن تلك الطائرة.


كما اعتبر قرار طهران الإعلان عن مبلغ التعويض بشكل أحادي بأنّها خطوة "غير ناضجة"، متابعاً: "إنّ أياً من الأطراف المشاركة في العملية لم يحدد أي مبلغ في هذا الصدد".



هذا وكانت قد رفضت أوكرانيا سابقاً، عرض إيران، بالقول إنّه "يجب مراعاة الأعراف الدولية بعد تحديد سبب المأساة ومحاكمة مرتكبيها"، عقب أن صادقت الحكومة الإيرانية في اجتماع لها، الأسبوع الماضي، على دفع مبلغ 150 ألف دولار أو ما يعادله باليورو، عن كل ضحية من قتلى الطائرة المنكوبة، التي أسقطت بصواريخ الحرس الثوري في حينه، بينما لم تعلن طهران حتى اليوم سوى عن توقيف متورّط واحد في تلك المأساة التي راح ضحيتها 176 راكباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!