الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قطاع السياحة العالمية يخسر برقم فلكي... وأسواق الأسهم الخليجية تفقد 94 مليار دولار في يوم

قطاع السياحة العالمية يخسر برقم فلكي... وأسواق الأسهم الخليجية تفقد 94 مليار دولار في يوم
أسواق أسهم الخليج

أعلنت منظمة السياحة العالمية الاثنين أن جائحة كوفيد-19 ستكلف السياحة العالمية خسائر بتريليونَي دولار عام 2021، وهو مبلغ مماثل للعام الماضي، واصفة تعافي القطاع بأنه "بطيء" و"هش".


وتأتي هذه التوقعات الصادرة عن المنظمة التي تتخذ مدريد مقرا، في وقت تكافح أوروبا زيادة في الإصابات بكوفيد ويواجه العالم متحورة جديدة أطلق عليها اسم أوميكرون.


وشهدت أسواق الأسهم الخليجية واحدة من أسوأ الجلسات خلال العام الجاري وذلك في مستهل تعاملات الأسبوع، حيث تأثرت نفسيات المتعاملين مع متحور جديد من كوفيد - 19 أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، وصنفته بأنه "مصدر قلق".


تصدرت سوق دبي التراجعات خلال جلسة أمس، فيما خسرت السوق السُّعُودية في واحدة من أكثر الجلسات فقدان للنقاط منذ أيار (مايو) 2020، في حين نجت سوق مسقط بفضل عطلة البورصة التي يصادف معها اليوم الوطني العماني.


خسرت الأسواق الخليجية خلال تداولات جَلسة الأحد 94 مليار دولار من قيمها السوقية لتصل عند 3.45 تريليون دولار. "الاقتصادية" وفقدت سوق دبي 7.6 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد تراجع السوق لمستوى ثلاث آلاف نقطة وبنسبة هبوط بلغت 5.2 في المئة هي الأعلى من بين الأسواق الخليجية.


بينما هبطت السوق السُّعُودية بأكثر من 4.5 في المئة مسجلة أسوأ جَلسة منذ أيار (مايو) 2020، لتفقد السوق معها مستوى 11 ألف نقطة ولأول مرة منذ أربعة أشهر، مغلقة عند مستوى 10787 نقطة.




تجارة الصين صورة تعبيرية. حاويات بضائع صينية. متداول

وشهدت أسهم البتروكيماويات تراجعا قويا، بعدما هوت أسهم كيان السُّعُودية و"بترو رابغ" بالحد الأدنى (10 في المئة)، بينما هبط سهم سابك 6.2 في المئة كأبرز تراجع يومي منذ آذار (مارس) 2020، ليغلق عند مستوى 112 ريالا للسهم وهو أدنى مستوى في ثمانية أشهر.


وحول بقية الأسواق الخليجية، فقد تراجعت سوق قطر 2.8 في المئة كثالث أكبر تراجع من بين الأسواق، تلته سوق الكويت المتراجعة 2.7 في المئة ثم البحرين وأبوظبي بتراجعات 1.9 و1.8 في المئة على الترتيب.


اقرأ المزيد: انطلاق مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني بحضور الوفد الأمريكي


وهبطت أسعار النفط 10 في المئة  يوم الجمعة الفائت لتسجل أدنى مستوى لها في أكثر من شهرين، حيث بلغ خام برنت مستوى 73 دولاراً للبرميل بينما تداول الخام الأمريكي دون 69 دولاراً للبرميل، كذلك شهدت الأسواق المالية العالمية عمليات بيع واسعة متأثرة بأخبار المتحور الجديد، حيث هوى مؤشر داو جونز الأمريكي بأكثر من 900 نقطة، فيما هبطت الأسواق الأوروبية بنسب تراوحت ما بين 3 و4 في المئة.



ليفانت نيوز _ japantimes

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!