الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
قسد تحذّر: تركيا تفتعل بيئة مناسبة لإحياء داعش
قسد تتصدى لداعش جنوب رأس العين بالتزامن مع منع التركي من التقدم

اعتبرت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أن هجمات تركيا على شمال وشرق سوريا وجنوب كردستان، ترمي إلى زعزعة أمن المنطقة. قسد 


وبحسب قناة روناهي الكردية ، فإن قسد ترى أنّ الهجمات التركية تؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لإحياء "داعش"، وتؤثر على الحرب ضد التنظيم.


اقرأ المزيد: الكشف عن المزيد من مقابر ";داعش" الجماعية في سوريا


كما أشارت القيادة العامة لقسد أن "تهديدات وهجمات تركيا على روج آفا وباشور كردستان تستهدف عموم الشعب الكردي"، وتهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وافتعال بيئة مناسبة لإحياء داعش وتقويته، وتؤثر بشكل سلبي في الحرب ضده.


وطالبت "قسد" طالبت التحالف الدولي والقوى الفاعلة بـ"عدم الوقوف صامتين أمام الاحتلال والفوضى التي تخلقها الدولة التركية".


قسد


وبحسب بيان "قسد" فقد "بدأت دولة الاحتلال بالهجوم على جبل غاري التابع إداريًاً لمحافظة دهوك جنوب كردستان، على الرغم من أنّ هذه المنطقة ليست على الحدود التركية، وإنما في داخل أراضي إقليم جنوب كردستان".


كما أكّد البيان أنّهم في "قوات سوريا الديمقراطية نرى أنّ هجمات دولة الاحتلال التركي على جبل غاري تشكل خطرًا، كما أننا نوضح أنّ موقفنا في محاربة تنظيم داعش والاحتلال التركي سيستمر كما كان عليه سابقًا".


في سياق متصل، كشف موقع ديفنس نيوز أن قوات سوريا الديمقراطية ما زالت بحاجة إلى طيران التحالف الدولي للمضيّ في مهامها.


إلى ذلك، فقد عمدت القوات الأميركية إلى إفراغ نقاطها في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية، وانتقلت إلى القاعدة العسكرية التي قامت بإنشائها قبل أشهر، وذلك في إطار التحركات المتواصلة للقوات الأميركية في منطقة شمال شرق سوريا.


اقرأ المزيد: بسبب تقارير إخبارية.. قسد تعتقل وتطارد إعلاميين في دير الزور


وسبق للمرصد السوري أن أكّد في يوليو/ تموز الماضي، أن القوات الأميركية حوّلت مطاراً زراعياً في ريف اليعربية (تل كوجر) شرق الحسكة إلى قاعدة عسكرية لها، إضافة إلى إنشاء مهبط للحوامات وطائرات الشحن. كما حصنت القوات الأميركية القاعدة الجديدة بالكتل الاسمنتية والسواتر الترابية.


جدير بالذكر أنّ المرصد السوري أشار في الثامن من الشهر الجاري، إلى أنّ قافلة للتحالف الدولي ضد داعش دخلت إلى الأراضي السورية، قادمةً من إقليم كردستان العراق. قسد 


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!