الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • قرار يلزم شركات التواصل الاجتماعي بفتح ممثليات في روسيا

قرار يلزم شركات التواصل الاجتماعي بفتح ممثليات في روسيا
منصات التواصل

أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أمس الخميس، عن توقيعه قانوناً ينصّ على إلزام شركات التواصل الاجتماعي بفتح ممثليات لها في بلاده.


ونصّ القانون الروسي، إلزام منصّات التكنولوجيا وضع نموذج عبر الإنترنت للطلبات المقدمة من الروس "سيتم تحديد التفاصيل بواسطة الهيئة الروسية المختصة روسكومنادزور"، والذي لن يخضع  لهذه القوانين.


عقب الانقلاب.. جيش ميانمار يأمر بحجب منصات التواصل


وفي حال لم تمثل المواقع إلى قوانين "روسيا"، سيتم حظر إعلانات المواقع بدون إنذار، فضلاً عن تلقي إيرادات الدخل من قبل "روسيا"، بالإضافة إلى حظر الموقع الذي لم يطبق قوانين "موسكو" من نتائج البحث، وحظره من جمع البيانات الشخصية ونقلها إلى الخارج.


واشترطت "موسكو" على المواقع أن تمثل بالكامل لمصالح الشركات الأم وستصبح القناة الرئيسة للتفاعل مع المنظم الروسي، وعلى المكاتب التمثيلية إقامة حساب شخصي على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية الروسية المعنية بالإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستخدامه للتفاعل مع السلطات.


واعتباراً من أمس الخميس، 1 يناير 2022، طبق القانون وضم الشركات الكبرى، مثل فيسبوك وإنستغرام وتيك توك وتويتر وواتساب وتيليغرام.


اقرأ: إنستغرام تتيح المجال لاستخدام ميزة كانت تقتصر على حساباتٍ خاصة


وكانت روسيا، قد أعلنت في 27 كانون الثاني، أنها ستفرض غرامة على منصّات التواصل الاجتماعي الكبرى، معللة ذلك بتحريض تلك المواقع القاصرين على الخروج في مظاهرات مؤيدة للمعارض الروسي، أليكسي نافالني.


اقرأ المزيد: بالنسخة التجريبية.. تطبيق “واتساب” يطلق ميزة جديدة مهمة جداً


ومن الجدير بالذكر، أن السلطات الروسية، اعتقلت "نافالني" فور عودته إلى روسيا، في يناير (كانون الثاني)، حيث إنه كان قادماً من ألمانيا؛ بعد أن أمضى شهوراً يتعافى إثر تعرضه لعملية تسميم بمادة «نوفيتشوك» التي تؤثر على الأعصاب. وحمّل المعارض بوتين مسؤولية تسميمه، لكن الكرملين نفى تلك الاتهامات.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!