الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.07.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 18.07.2019


الشرق الأوسط



  • صفحة جديدة في السودان بين «العسكري» و«التغيير»

    الجانبان وقعا الاتفاق السياسي بالأحرف الأولى وسط ترحيب دولي... والأنظار على الوثيقة الدستورية


    فتحَ المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، وقوى «إعلان الحرية والتغيير» التي تقود الثورة، صفحة جديدة، بتوقيعهما بالأحرف الأولى على وثيقة «الاتفاق السياسي»، التي تحدد هياكل الحكم خلال الفترة الانتقالية، التي ينتظر أن تستمر 3 سنوات و3 أشهر، بحضور الوسيطين الأفريقي والإثيوبي وشهادتهما، وكانت لافتة «الدموع» التي سالت من عيني الوسيط الإثيوبي أثناء إلقاء كلمته.



  • البحرين لاستضافة اجتماع أمن الملاحة في الخليج

    إيران تلمّح لقبولها التهدئة مقابل وقف {الحرب الاقتصادية} ضدها


    أعلن المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك، أمس، أن البحرين ستستضيف اجتماعاً دولياً، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل.






  • هجوم أربيل يزيد التوتر بين واشنطن وأنقرة

    البيت الأبيض يعلن وقف تسليم تركيا طائرات «إف 35»

    قالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط» إن مقتل نائب القنصل التركي بإطلاق نار في أربيل في كردستان العراق أمس، سيزيد التوتر بين أميركا وتركيا قبل انعقاد اجتماعات بين البلدين في أنقرة لبحث إقامة «منطقة أمنية» شرق سوريا.






  • 13 شخصية مقترحة لقيادة الحوار في الجزائر

    أسفرت لقاءات ماراثونية، عقدها ممثلون عن عشرات الجمعيات والتنظيمات في الجزائر، عن اقتراح قائمة بأسماء 13 شخصية لقيادة الحوار بين الحراك المطالب بالتغيير والسلطة.





  •  

  • «الخلية» الدليل ضد الجماعة

    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    وما «خلية الكويت» إلا مجرد الدليل على شكوك واسعة، تعرفها صالونات السياسة العالمية. وتدريجياً، يفقد «الإخوان» الصورة التي رسموها لأنفسهم، كحركة ديمقراطية، إسلامية معتدلة الطرح والممارسة، وأنها خيار الحكم الإسلامي البديل للجهادية، «داعش» و«القاعدة»، وأنها الأقرب للغرب من السلفية والعسكر. والذي يقلق الغرب أسلوب «الإخوان» في الوصول إلى الحكم، باستخدام المنهج السياسي الغربي، بالعمل من أسفل الهرم، لكن ليس للتنافس بل ببناء تيار شعبي يفرضه مع ادّعاء شرعية الدين وشرعية الشعب والشارع. لكنّ هناك حالتين يمكن أن تقلقا العالم من وصول «الإخوان» إلى الحكم في الدول الرئيسية إقليمياً مثل مصر، النازية في ألمانيا التي وصلت إلى الحكم عبر الانتخابات ثم استولت على كل الحكم، والحالة الأخرى هي إيران الخمينية التي وصلت للحكم عبر الشارع ثم استولت عليه وحكمته بالفكر المتطرف والحديد والنار. خطاب «الإخوان» السياسي يطرح الجماعة كخيار أفضل من المتاح، أفضل من العسكر والجماعات الجهادية، وهذا ليس صحيحاً، بل أخطر لأنه يجمع بين الاثنين، الانضباط والآيديولوجيا.





    الحياة





  • الحريري وعد بجلسة وزارية الأسبوع المقبل ومداخلات النواب يخللها عرض عضلات كلامية

    مناقشات الموازنة: "القوات" و"الكتائب" ومستقلون يعارضونها... والجميل يطالب بانتخابات مبكرة وباستقالة الحكومة


    وفي اليوم الثاني من مناقشة موازنة 2019 تميزت الجلسة الثالثة في البرلمان اللبناني التي عقدت اليوم (الاربعاء) برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري بأن غالبية النواب الذين تحدثوا في الجولة الصباحية، كانوا من المعارضين لها وهم الى النائبين بولا يعقوبيان، وأسامة سعد، نواب "القوات اللبنانية" جورج عقيص، وهبي قاطيشا، زياد الحواط، وأنطوان حبشي. لكن المفارقة أن معظم النواب الآخرين الذين تعاقبوا على الكلام، اضافة الى نواب "القوات" الأربعة، منتقدين الكثير من بنود الموازنة، وعمل الحكومة، هم أنفسهم، كتلهم ممثلة فيها.





  • شرحوا ما تناولته محادثاتهم في السعودية

    ميقاتي والسنيورة وسلام يزورون مصر والكويت قريبا واهتمام عربي بأحداث لبنان وقلق على التوازن فيه


    علمت "الحياة" من مصادر رؤساء الحكومة السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة وتمام سلام أنهم سيواصلون زياراتهم لعدد من العواصم العربية قريبا من أجل شرح الوضع في لبنان والصعوبات التي تعترض لبنان على الصعيدين السياسي والاقتصادي، والقلق من عدم تطبيق اتفاق الطائف في ممارسة السلطة، بزيارة إلى مصر والكويت، وربما إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد زيارتهم إلى المملكة العربية السعودية الإثنين الماضي حيث استقبلهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد لعزيز.




  • "جنرال إلكتريك" تطرح على الحريري حلولا لقطاع الكهرباء في لبنان


    استقبل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أمس السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد يرافقها وفدا من شركة "جنرال الكتريك" برئاسة المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا نبيل حبايب في حضور الوزير السابق غطاس خوري .


     






    عكاظ




  • وزارة الحج تدعو السلطات القطرية إلى عدم حجب الرابط

    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين تخصيص رابط إلكتروني للحجاج القطريين

    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان أنهت وزارة الحج والعمرة كافة الترتيبات اللازمة لخدمة الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https:/‏/‏qh1440.haj.gov.sa)، لتمكينهم من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.




  • الملك سلمان يوجه باستضافة معمر إندونيسي وعائلته لأداء الحج

    وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باستضافة المعمر الإندونيسي يوحي وعائلته لأداء فريضة الحج لهذا العام. أعلنت ذلك، سفارة المملكة العربية السعودية في إندونيسيا، ونشرت عبر حسابها في «تويتر» أمس (الأربعاء) فيديو يظهر استقبال سفير خادم الحرمين لدى إندونيسيا عاصم الثقفي المعمر الإندونيسي يوحي (94 عاما) وعائلته في مقر السفارة بجاكرتا، وأبلغه بتوجيه خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، باستضافته وعائلته لأداء فريضة الحج.


  • «التنفيذية» تدين محاولات إسرائيل تزييف الحقائق وافتتاح «طريق الحجاج اليهود»

    العساف: المملكة تضع القضية الفلسطينية في مقدمة اهتماماتها

    أكد وزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف «أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تضع القضية الفلسطينية في مقدمة اهتماماتها، وتؤكد دعمها الدائم للشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً للمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية».



الاتحاد قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • منظمات الأمم المتحدة: جهود الإمارات الإنسانية ساهمت في إعادة تطبيع الحياة باليمن


    أشاد ممثلو المنظمات التابعة للأمم المتحدة "منظمة الصحة العالمية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشوون الإنسانية" بدور دولة الإمارات الفعال في تقديم المساعدات الإنسانية والبرامج التنموية والتي شملت مختلف قرى ومناطق الساحل الغربي في اليمن مما كان له الدور الرئيسي في إعادة تطبيع الحياة.



  • البرلمان العربي يرحب بالتوقيع على وثيقة الاتفاق السياسي في السودان


     رحب البرلمان العربي بتوقيع المجلس العسكري الانتقالي وإعلان قوى الحرية والتغيير على وثيقة الاتفاق السياسي بجمهورية السودان اليوم لتقاسم السلطة وإدارة المرحلة الانتقالية.



  • قتلى بحريق استوديو تلفزيوني في اليابان


    قالت الشرطة إن حريقاً شب في استوديو لأفلام الرسوم المتحركة بمدينة كيودو في اليابان، اليوم الخميس، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى. وأضافت الهيئة أن السلطات تحقق لمعرفة إن كان الحريق قد نجم عن هجوم متعمد.




    البيان قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • حمدان بن محمد: الاخـتيار دلـــيل على الدور الرائد للإمارات

    دبــي عـاصمـة للإعلام العربـــي 2020


    قرر مجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعات دورته الخمسين في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، أمس، والذي انعقد برئاسة المملكة العربية السعودية، اختيار دبي عاصمةً للإعلام العربي لعام 2020؛ وذلك تأكيداً على الدور المهم لدولة الإمارات كحاضنة للإعلام العربي والدولي، وتقديراً للمكانة الإعلامية المتميزة لدبي.




  • 65 دولة في تحالف بحري لتحصين الملاحة


    كشفت واشنطن عن أولى خطوات تشكيل التحالف البحري الدولي لتحصن الملاحة في المنطقة، وأكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران برايان هوك، أمس، أن 65 دولة ستبحث في البحرين أمن الخليج البحري. وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال جوزيف دانفورد صرّح، الأسبوع الماضي، بأن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي حماية المياه الاستراتيجية.




  • السعودية ترفع درجة استعداداتها وتوقعات بوصول ثلاثة ملايين حاج

    وزير الحج لـ«البيان»: «طريق مكة» نقلة نوعية في خدمة الحجاج


    أكّد وزير الحج والعمرة السعودي، د. محمد صالح بن طاهر بنتن، لـ«البيان»، أنّ مبادرة «طريق مكة» التي دخلت عامها الثاني، مثلت نقلة نوعية في منظومة خدمة الحجاج، وحقّقت نجاحاً باهراً في الدول الخمس التي طبقت فيها وهي تونس وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا.






    اليوم السابع قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

  • الإدارة الأمريكية ترسل 500 جندى إضافى إلى السعودية


    كشفت مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن أنه سيتم إرسال قوة قوامها 500 جندي أمريكي إلى المملكة العربية السعودية في خطوة تستهدف بها واشنطن تعزيز علاقاتها العسكرية مع المملكة وبالتزامن مع تزايد حالة التوتر مع إيران.




  • المبعوث الأمريكي لطهران: البحرين تستضيف اجتماعا دوليا لبحث مواجهة التهديد الإيرانى


    نقلت قناة "روسيا اليوم" عن المبعوث الأمريكي لشؤون إيران برايان هوك، أمس، الأربعاء، أن البحرين ستستضيف اجتماعا دوليا لبحث مواجهة التهديد الإيراني في منطقة الخليج.



    الاهرام قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


  • رغم تراجع أعداد المهاجرين.. المكسيك تحذّر من أزمة وشيكة


    أعلنت المكسيك، أن أعداد المهاجرين غير الموثّقين الذين يدخلون المكسيك على أمل الوصول إلى الولايات المتحدة تراجع بنحو الثلث في يونيو، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأربعاء، محذّرة من أن الأزمة لا تزال كامنة ما لم يتراجع العدد بشكل أكبر.




  • السفير السعودي بمصر يرأس اجتماعا لمسئولي الشئون الإفريقية بالدول العربية لمواجهة المخططات الإسرائيلية بالقارة


    رأس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أسامة بن أحمد نقلي اليوم الأربعاء اجتماعًا لمدراء إدارات إفريقيا بوزارات الخارجية العربية بمشاركة ممثلي إدارات إفريقيا بوزارات الخارجية العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لتنسيق العمل لمواجهة المُخططات الإسرائيلية في القارة الإفريقية التي تستهدف قضية فلسطين والقضايا العربية.


    إعداد : احمد الجباوي


    صجف اليوم ، عناوين الصحف ، أبرز عناوين الصحف ، قراءة في أبرز عناوين الصحف 


    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

    قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!