الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 17.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • علاوي يخاطر بانقسام عرقي وطائفي


    يخاطر رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، بانقسام طائفي وعرقي وهو يضع اللمسات الأخيرة على حكومته التي يفترض أن يقدمها إلى البرلمان للتصويت عليها هذا الأسبوع.




  • ريما بنت بندر لـ «الشرق الأوسط»: شراكتنا مع واشنطن مؤسسية


    وصفت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة، الشراكة بين البلدين بأنها «مؤسساتية وراسخة»، بغض النظر عن الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس الأميركي.



  • انفراجة جديدة في ملف الأسرى والمعتقلين اليمنيين


    توصلت الحكومة اليمنية الشرعية والجماعة الحوثية في العاصمة الأردنية عمّان إلى اتفاق يشكل انفراجاً جزئياً في ملف تبادل الأسرى والمعتقلين بعد نحو أسبوع من استئناف المشاورات حول هذا الملف، حسبما أكدت مصادر يمنية وأممية أمس.




  • السعودية لتصدير الغاز قريباً


    كشف الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، عن دخول السعودية مجال تصدير الغاز في القريب العاجل، دون تحديد موعد، مؤكداً في الوقت ذاته طموح بلاده للاستغلال الأمثل للموارد الكربونية من زيت وغاز، سواء كانت هذه الموارد تقليدية أو غير تقليدية.




  • كورونا بين السمعة والسلامة


    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    لعل الفزع الذي عمّ العالم خوفاً من وباء كورونا المستجد درس للحكومات في التفريق بين السياسة والصحة، وأن سلامة البشر سلسلة مترابطة تتطلب التعاون والشفافية وثقافة حماية البيئة وصحة المجتمع. حيث لا يمكن لكل دولة مكافحته بذاتها، وأن محاولات التكتم قد تتسبب في انتشاره. الفشل في مواجهة الخطر الآن ستلام عليه الحكومات مع أنه وباء جديد. ويزيد الغضب عودة روايات المؤامرة التي تدعي أن الفيروس أفلت من مختبر عسكري في مستشفى للأسلحة البيولوجية، أقوال تتردد منذ عقود، مع كل مرة يظهر خطر فيروسي. فالأوبئة صاحبت البشر منذ قديم الزمن، ومع وسائل الانتقال والاتصال والعبث البيئي والتزايد البشري من المتوقع أن تعاود الهجمات الفيروسية البشر، دون أن تكون هناك حاجة إلى أن نصدق يقيناً أنها عمل عسكري مدبر، أو منتج مختبري هارب مثل أفلام الخيال العلمي.


    يمكن أن تلام الحكومات عندما تتساهل أو تقدم سمعتها السياسية على سلامة مواطنيها، ويقال إن الشرطة الصينية استدعت الطبيب لي وين ليانغ أول من نبّه للخطر، ووبّخته على تصريحاته المحذرة من كورونا المستجد. للأسف اتضح أن تحذيراته في محلها، وهو نفسه مات مصاباً بالفيروس الجديد.


    لطالما روّعت الأوبئة العالم أكثر من الحروب والكوارث الطبيعية. الأخبار الجيدة حتى الآن تقول إن انتشار العدوى تباطأ لأول مرة في الصين. ومع اتضاح الصورة أكثر اختفت لغة السخرية والانتقاد التي كانت توجه للإعلام والسياسيين، من أن إجراءات العزل والمقاطعة بارانويا وحيل تجارية مبالغ فيها، وأن هذه الانفلونزا ليست سوى مرض آخر يمكن السيطرة عليه. تسارعت أخبار اكتشاف مصابين في نحو نصف دول العالم، وتضاعفت الوفيات بأرقام تجاوزت وفيات كورونا السابق، ووضعت الأزمة في سياقها المفترض، هذا وباء خطير، ولا يمكن التهاون معه، ولا بد من اتخاذ أقصى وسائل الحماية، مهما كانت صعبة ومحرجة في العلاقات الدولية.


    بسبب كورونا، الرئيس شي جينبينغ يواجه أخطر مهمة منذ توليه زعامة الصين قبل 7 سنوات. مع كاميرات التلفزيون خرج إلى الشارع وحيا الناس مرتدياً الكمامة الطبية وزار المرضى في المستشفى، وقاس درجة حرارته وقال للناس ناصحاً يمكننا أن يرحب بعضنا ببعض دون الحاجة إلى التقبيل والمصافحة.


    حالة الهلع أخطر من المرض، لكن كل الأخبار تأتي على مدار الساعة بالأسوأ، مع أن نسبة الوفيات أقل من اثنين في المائة فقط بين المصابين. سبب الخوف أنه لا يوجد عقار يمنح الوقاية، ولا يوجد علاج للمصابين، والوفاة تحدث في 3 أسابيع من الإصابة بالفيروس.


    الغضب الشعبي نتيجة طبيعية للعجز والخوف، وفي حال استمر العجز العلمي عن اكتشاف علاجات ولقاحات خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن الوضع سيصبح معقداً حتى على مستوى علاقات الدول. قد تحدث انهيارات اقتصادية، وعصيان مدني، وستلجأ الحكومات إلى مزيد من إجراءات المقاطعة، والحد من السفر، والتبادل التجاري، وعزل مناطق سكانية كاملة، مع نفاد المعدات والمواد الطبية. الصين الضحية الأولى لكورونا المستجد تعاني من نقص الأسرة، وحاجة المعالجين إلى الكمامات الطبية، ولن توجد في العالم دول مستعدة لنجدة الدول المصابة، نظراً لأن كل حكومة تفكر في السيناريو الأسوأ، خشية أن يتفشى المرض في سمائها. وكما نرى فإن الحكومات لجأت إلى خطوات قاسية في سبيل منع انتشار المرض بعزل المصابين عن الأصحاء، كما يحدث في مدينة ووهان الصينية، أو السفينة في المياه اليابانية، وكذلك سفينة أخرى في ميناء كمبودي. هذا هو الواقع القاسي الضامن للبقاء.







  • من بغداد إلى الجنوب.. الساحات ترفض حكومة علاوي


    بعد أقل من 24 ساعة على إعلان رئيس الوزراء العراقي المكلف قرب الانتهاء من تشكيله الحكومة، ضجت ساحات التظاهر باحتجاجات طلابية حاشدة في بغداد ومدن الجنوب أمس (الأحد)، مجددة رفضها تكليف علاوي بتشكيل الحكومة، فيما أفاد شهود عيان بتجدد المواجهات بين الأمن ومتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة. ووصل الآلاف في ما يشبه «المليونية الطارئة» دون سابق إنذار إلى ساحة التحرير وسط بغداد التي غصت بالشبان والشابات، للتأكيد على استمرارهم في الاعتصام. وتعالت هتافات الطلاب مؤكدين أنهم «لن يخذلوا الثورة والشهداء»، وأنهم باقون في الساحة دون تراجع. كما صاح آخرون: «طلابية طلابية ضد أمريكا والبعثية، طلابية طلابية ضد إيران الجمهورية».




  • بوغدانوف لأردوغان: أنت كذّاب!


    تفاقمت حدة الصراع وبودلت الاتهامات بين أنقرة وموسكو على خلفية الصراع الحاصل في إدلب شمال غرب سورية، إذ زعم رئيس النظام التركي رجب أردوغان أن روسيا تدير الصراع في ليبيا، ما استدعى رداً من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، الذي كذّب أردوغان ووصف مزاعمه بأنها لا تتوافق مع واقع الأمور. وأضاف، في حديث للصحفيين (السبت): «هذا لا يتوافق مع واقع الأمور، لا أعلم من جاء بذلك؟».




  • لبنان: حكومة «اللون الواحد» أمام تحدي الـ100 يوم


    كشفت جلسة الثقة التي منحت حكومة حسان دياب الشرعية الدستورية النقاب عن أن مرحلة سياسية جديدة تنتظر لبنان داخلياً وخارجياً من خلال التوقف عند بعض المواقف والاصطفافات التي برزت على الشكل التالي:


    أولاً: فقد تبلورت بشكل واضح وعلني جبهة المعارضة النيابية الجديدة التي تضم 3 كتل وازنة هي: كتلة المستقبل، والقوات اللبنانية، واللقاء الديموقراطي، إذ كانت الكتل الثلاث على موجة واحدة وموقف «وإن كان غير منسق» في الحضور وتأمين النصاب وعدم منح الثقة للحكومة.



  • الحوثي يعترف باعتقال «ضباط صالح»

    تأكيداً لما نشرته «عكاظ» يوم الخميس الماضي، اعترفت مليشيا الحوثي باعتقال عشرات الضباط الموالين للرئيس السابق علي صالح في العاصمة اليمنية خلال الأيام الماضية. وقال المتحدث باسم «داخلية الحوثي»: «إن الضباط المقبوض عليهم من مختلف التشكيلات العسكرية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية». واتهم وزير الداخلية المنشق عن حكومة الانقلاب محمد عبدالله القوسي برئاسة الضباط المعتقلين الذين اتهمهم زورا بـ«الخيانة». يذكر أن القوسي أعلن تأييده للشرعية وفر من صنعاء عقب مقتل الرئيس السابق.



  • باريس: طهران تنتهك الاتفاق النووي

    أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان عن قلق بلاده من انتهاك إيران لاتفاق فيينا. وقال على هامش مؤتمر ميونخ للأمن أمس، إنه أبلغ نظيره الإيراني جواد ظريف تصميم فرنسا على ضرورة خفض التصعيد في الخليج.








الاتحاد




  • حميدتي: لن نسمح بأي انقلاب على حكومة الثورة


    خرج الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، نائب رئيس المجلس السيادي في السودان، قائد قوات الدعم السريع، عن صمته، ودعا لتوقيع ميثاق شرف بين أطراف الفترة الانتقالية، وقال: «لن نسمح بأي انقلاب على حكومة الثورة». وقال حميدتي في حوار مع إحدى الفضائيات السودانية إن الشعب السوداني يعاني أزمات عديدة بسبب نقص المواصلات والخبز والوقود، وأبدى تعاطفه مع معاناة الشعب، وبشر بأن الأزمة الاقتصادية ستنفرج قريباً. وكشف حميدتي أنه حذر في اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير من أن الأزمات الحالية في السودان قد تؤدي إلى انهيار الفترة الانتقالية.




  • جوتيريش يدعو إلى التصدي للتغير المناخي


    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأحد الحكومات إلى اتّخاذ تدابير حاسمة وإجراء «تغييرات تحوّلية» للتصدي للاحترار العالمي، موجّهاً انتقادات حادة لمؤتمر المناخ الذي عُقد مؤخراً في مدريد وكان من المفترض أن تفضي محادثات مؤتمر مدريد الذي عُقد في ديسمبر من العام الماضي إلى قرارات تطبيقية تستكمل تعهّدات قطعتها الدول في مؤتمر المناخ الذي عقد في باريس في العام 2015.




  • السعودية تؤكد خلو الطلاب القادمين من الصين من «كورونا»


    أكدت وزارة الصحة السعودية سلامة الطلاب السعوديين العشرة القادمين من مدينة ووهان الصينية، قبل أسبوعين، وخلوهم من فيروس كورونا الجديد، حيث جاءت العيّنة الثانية التي أخذت منهم وظهرت نتيجتها ظهر اليوم الأحد، سليمة.




  • مرسوم أميري بتعديل وزاري في الكويت


    أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، مرسوماً أميرياً بتعديل وزاري محدود، وفق الحساب الرسمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على "تويتر". ونص المرسوم على تعيين براك الشيتان، وزيراً للمالية، ومحمد بوشهري، وزيراً للكهرباء والماء.


    اليوم السابع




  • موريتانيا تستضيف التدريب العسكرى السنوى المشترك "فلينتلوك 2020"


    تستضيف موريتانيا، غدا الثلاثاء تدريبات عسكرية فى إطار تمرين "فلينتلوك 2020" المشترك، بمشاركة 34 دولة عربية وأفريقية وغربية وأفاد بيان صادر عن قيادة الأركان العامة للجيوش فى موريتانيا -وفقًا للوكالة الموريتانية للأنباء- أن التمرين الذى يستمر عدة أيام، يهدف لتنمية القدرات العملياتية لدول الساحل فى إطار شراكة متعددة الأطراف.




  • جوتيريس يدعو الحكومات لاتخاذ تدابير حاسمة للتصدى للاحتباس الحرارى العالمى


    دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الحكومات إلى اتخاذ تدابير حاسمة وإجراء تغييرات جذرية للتصدى للاحتباس الحرارى العالمى، موجها فى الوقت ذاته انتقادات حادة لمؤتمر مدريد للمناخ.




  • ارتفاع وفيات كورونا فى الصين لـ1770 شخصًا وزيادة المصابين لـ70548


    ذكرت اللجنة الوطنية للصحة بالصين صباح اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد فى بر الصين الرئيسى بلغ 1770 شخصا بنهاية أمس الأحد، مرتفعا 105 حالات عن اليوم السابق.




  • عدد المصابين بكورونا يزداد مجددا بالصين.. وركود اقتصادى فى اليابان وسنغافورة


    ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد فى إقليم هوبى الصينى، اليوم الاثنين، بعد تراجعه خلال اليومين الماضيين وذلك رغم قرار السلطات فرض قيود جديدة مشددة على الحركة لمنع انتشار المرض الذى أودى بحياة أكثر من 1770 شخص حتى الآن.




  • وزيرا خارجية بيلاروسيا والسعودية يبحثان التعاون الاقتصادى بين البلدين


    استقبل الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودى، فى مقر إقامته فى مدينة ميونخ، الأحد، وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا فلاديمير ماكيه، وذلك على هامش مؤتمر ميونخ للأمن وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين، إضافة للموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



  • التحالف الدولى تنفى سقوط ضحايا خلال القصف الصاروخى بالمنطقة الخضراء فى بغداد

    نفى الكولونيل مايلز كاغينز المتحدث باسم قوات التحالف الدولى فى العراق سقوط قتلى أو جرحى، جراء سقوط 4 صواريخ استهدفت المنطقة الخضراء، بالقرب من مبنى السفارة الأمريكية فى بغداد.







  • وصول المبعوث الأممي لليمن إلى مصر لبحث آخر التطورات


    وصل إلى القاهرة مساء امس الأحد، مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن، قادما من الأردن، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يبحث خلالها آخر التطورات على الساحة اليمنية على ضوء جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.



  • مصرع وإصابة 45 شخصا في حادث سير في الكونغو الديمقراطية

    لقي 14 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من عشرين بجروح أمس الأحد، جراء اصطدام شاحنة بسيارات ودهسها مارة في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أعلنت الشرطة.




  • كوستاريكا تصادر خمسة أطنان من الكوكايين كانت متجهة إلى هولندا


    قال مسئولون، إن الشرطة في كوستاريكا صادرت أكثر من خمسة أطنان من الكوكايين كانت معدة لنقلها إلى ميناء روتردام الهولندي، وذلك في أكبر عملية ضبط مخدرات في البلاد إلى الآن وعثرت السلطات على الكوكايين في ميناء ليمون الكوستاريكي على البحر الكاريبي مخبأ في حاوية شحن بها نباتات زينة.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!