الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • في أسباب استقالة جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي لشركة توتير

في أسباب استقالة جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي لشركة توتير
Jack-Dorsey

تنحى جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Twitter عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، سيبقى دورسي عضواً في مجلس إدارة تويتر حتى العام المقبل على الأقل.


كانت الأخبار، التي أبلغت عنها CNBC أول مرة، مفاجأة من بعض النواحي، لا سيما بالنظر إلى التوقيت: صباح يوم الاثنين وعطلة الشركة على Twitter بعد عطلة نهاية الأسبوع في عيد الشكر.


من نواحٍ أخرى، تقول شيرين غفاري في تقريرها على VOX أن استقالة دورسي متوقعة منذ مدة. انتقد مستثمرو وول ستريت المؤسس المشارك لتويتر بسبب اهتماماته الخارجية: إدارة شركة تكنولوجية مهمة أخرى أسسها، سكوير؛ متابعة مشروعات مستقبلية حول لامركزية الإنترنت باستخدام blockchain؛ و السفر في العالم. في العام الماضي فقط، دفع المستثمر الناشط الكبير إليوت مانجمنت بقوة إلى استقالته حتى قبل ذلك.


بديل دورسي هو باراج أغراوال، كبير موظفي التكنولوجيا السابقين في تويتر، الذي عمل في الشركة لمدة 10 سنوات ويعدّ قائداً موثوقاً به بين موظفيه. كان أغروال مسؤولاً عن تنفيذ رؤية دورسي لبناء نسخة لامركزية من وسائل التواصل الاجتماعي، مبنية على تقنية blockchain، التي من شأنها أن تسمح للمستخدمين باختيار الخوارزميات الخاصة بهم.


في حين أنه ما يزال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان توتير سيعمل بطريقة مختلفة تحت إشراف أغراوال وكيف، فإن ما نعرفه هو أن الشركة تفقد قائدها المؤسس ذي الرؤية والمبتكر. ربما كان رئيساً تنفيذياً غائباً في بعض الأحيان، ولكن مع ذلك كان يحظى باحترام الكثيرين في صناعة التكنولوجيا لاختراعه منصة تجعل الجَمهور في محادثة مع بعضهم البعض.


يقول دورسي: "أريدكم جميعاً أن تعرفوا أن هذا كان قراري وأنا أملكه. لقد كانت صعبة علي بالطبع. أحب هذا العمل والشركة ... أنا حزين حقًا ... لكنني سعيد أيضا، "كتب دورسي يوم الاثنين في بريد إلكتروني للشركة قام أيضًا بتغريده. لا توجد العديد من الشركات التي تصل إلى هذا المستوى. ولا يوجد الكثير من المؤسسين الذين يختارون شركتهم على غرورهم. أعلم أننا سنثبت أن هذه كانت الخطوة الصحيحة ".


تشير غفاري إلى إشارة مبطنة يمكنك أن تقرأهأ في تأكيد دورسي على "الأنا المؤسس" في مذكرة الوداع التي قدمها على أنها إشارة على الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج، الذي أسس تلك الشركة منذ 17 عاماً ويبدو أنه ليس لديه أي خطط للتخلي عن سيطرته عليها.


على عكس زوكربيرج، اشتهر دورسي بعدم التدخل في تفويض بعض القرارات الرئيسية - مثل ما إذا كان سيتم طرد الرئيس السابق دونالد ترامب من المنصة أم لا - إلى موظفيه، مثل كبير المسؤولين القانونيين فيجايا جادي، الذي أجرى فريقه المكالمة الأخيرة لحظر ترامب، بتوقيع دورسي ( ورد أن دورسي كان يسافر في بولينيزيا الفرنسية في وقت قريب من اتخاذ القرار).


كان دورسي في بعض النواحي قائداً غير تقليدي، وتحت إشرافه، فعلت شركة تويتر الأشياء بطريقة مختلفة قليلاً. بينما يعاني موقع Twitter من نفس المشاكل المتعلقة بخطاب الكراهيَة والتطرف والمضايقات التي تواجهها كل منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، فقد نجح في الحصول على إشادة من أعضاء مجتمع بحوث وسائل التواصل الاجتماعي لتقديمه مزيداً من الشفافية، في الأقل مقارنة بالمنافسين، حول ما يحدث.


ومن الواضح أن الشركة تتمتع بنفوذ لا يُصدق بصفتها منصة التواصل الاجتماعي المفضلة لقادة العالم والصحفيين والعديد من المشاهير والشخصيات البارزة.


لكن في الوقت نفسه، كافحت من أجل كسب حجم المستخدمين والنجاح المالي كمنافسين مثل YouTube و TikTok و Facebook. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن تويتر، على عكس بعض منافسيها، قد اتخذت نهجاً مُقاساً نسبياً لتنمية منتجاته. لفترة طويلة، لم يركّز Twitter على جني الأموال؛ لم تبع الإعلانات لسنوات. لم يتغير تصميم منتجاتها كثيرا. كما أنها، كعادتها، لم تنسخ أعمال وإبداعات منافسيها، كما يفعل Facebook في كثير من الأحيان.




ميزة جديدة من «تويتر» تجعل التصفح أكثر سهولة صورة تعبيرية

وقد أعطت بعض خطط دورسي الشخصية ومصالحه للنقاد الخارجيين مزيدًا من الأسباب للضغط من أجل استبداله في السنوات الأخيرة. أراد دورسي بشكل مشهور مغادرة وادي السيليكون للانتقال إلى إفريقيا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في عام 2019 (ألغى لاحقًا تلك الخطط)، وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، بدأ يخصص المزيد من وقته لتطوير نظام إيكولوجي لوسائل تواصل اجتماعي لامركزي جديد، بلوسكي.


في تغريدات دوروسي ومقابلاته العامة على مدار السنوات القليلة الماضية، أمضى وقتًا أطول في الحديث عن Bluesky و crypto و blockchain ومحاولات الإنترنت اللامركزية الأخرى ذات الصلة بدلاً من تطوير منتج Twitter الرئيسي نفسه.


ومع ذلك، على الرغم من هذه التحديات، يترك دورسي موقع تويتر في مكان يتمتع بقوة نسبية مقارنة بما كان عليه قبل عام. في الأشهر الأخيرة، كان تويتر يستثمر المزيد من منتجاته بوتيرة سريعة تتجاوز مجرد الإعلان، حيث قدم أدوات مثل Twitter Blue، وهو إصدار اشتراك مدفوع من النظام الأساسي. وكانت أرباح الشركة في الأرباع القليلة الماضية قوية نسبيا.


قال أحد المديرين التنفيذيين السابقين في Twitter لـ Recode: "يقول جاك إنه يختار الشركة بدلاً من غروره، إن دورسي يثق في الرئيس التنفيذي الجديد أغراوال الذي نفذ رؤيته حتى الآن. "دائما ما يمنح التغيير في القيادة المهندسين سبباً للفزع ... لذا فإن تعيين كبير التكنولوجيا في مكانه يبقي المهندسين هادئين ويحافظ على اتجاه المنتج التكراري الثابت الذي أشرف عليه جاك."


اقرأ المزيد: شركة آبل تسجّل براءة اختراع لجهاز شفاف بالكامل


استقال دورسي من منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر مرة واحدة من قبل، بعد أن طرده مجلس إدارته في عام 2008، فقط ليحقق عودة على غرار ستيف جوبز في عام 2015. ومع ذلك، يبدو أنه من غير المرجح أن يعود مرة ثانية.


ما زلنا لا نعرف الكثير عن تبديل القيادة في تويتر. في الأسابيع المقبلة، يجب أن نتوقع معرفة المزيد عن الظروف المحيطة بخروج دورسي وكيف يمكن أن تتغير الشركة في ظل أغراوال.


ليفانت نيوز _ ترجمات_ VOX


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!