الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • فيسبوك تجري صياغة جديدة لمعالجة ما تسمّيه "الاستخدام الإشكالي"

فيسبوك تجري صياغة جديدة لمعالجة ما تسمّيه
Pile of 3D Facebook Logos
أظهرت دارسة أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال، أن من كل ثمانية مستخدمين يعاني مستخدم واحد، من الاستخدام القهري لشبكات التواصل الاجتماعي، مما يؤثر على حياتهم من ناحية عادات النوم أوعلاقاته الاجتماعية.

أجرى الاستطلاع باحثون من فيسبوك وفق وثائق داخلية من الشركة، حيث تبين أن أنماط الاستخدام تعكس أشكالاً تعرف باسم "إدمان الإنترنت".
وخلال التجارب، حاول الباحثون تقديم توصيات للتركيز على "رفاهية المستخدم"، حيث تم اقتراح مجموعة من الإصلاحات، والتي تم تنفيذ بعضها، وبناء مزايا اختيارية للتشجيع على تقليل وقت استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وإعادة هندسة الإشعارات بطريقة مختلفة، ولكن تم إلغاء القسم الذي يعمل به هؤلاء الباحثون في أواخر 2019.

اسم فيسبوك الجديد/ تويتر

وبدورها أوضحت المتحدّثة باسم فيسبوك، "داني ليفر"، أن الشركة بدأت في الأشهر الأخيرة بصياغة تغييرات جديدة لمعالجة ما تسميه "الاستخدام الإشكالي" لضمان عدم التأثير على الصحة العقلية أو مخاوف أخرى تتعلق برفاهية المستخدم.
وتابعت عبر بيان صحفي، أن بعض الناس يعانون من إجهاد من تقنيات أخرى مثل التلفاز أو الأجهزة الخلوية الذكية، ولهذا أضافت فيسبوك أدوات وضوابط لمساعدة الأشخاص على إدارة الوقت.

اقرأ المزيد: واتساب يطرح خاصيّة جديدة تسمح باستخدام التطبيق دون إنترنت

وبناءً على التقييمات والوثائق التي كشفتها "وول ستريت جورنال"، فإن فيسبوك تعرف أن نجاح أنظمتها ومنتجاتها قائم على تغيير روتين المستخدم وبما قد يسبب أضراراً كبيرة لشريعة واسعة من المستخدمين.

اقرأ المزيد: أزمة الرقائق تعوّق تطور آيفون 14

ويفتقر عدد كبير من المستخدمين إلى التحكم في الوقت الذي يقضونه على منصّات التواصل الاجتماعي، ونتيجة لذلك يعانون من مشاكل في حياتهم، وقد يؤثر على الدماغ بالطريقة ذاتها، مثل لعب القمار أو تعاطي المخدرات، حتى أنه قد يصبح كالإدمان.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!