الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • عمرو موسى: النزاع العربي-الإسرائيلي ليس تاريخياً.. عكس إيران وتركيا

عمرو موسى: النزاع العربي-الإسرائيلي ليس تاريخياً.. عكس إيران وتركيا
عمرو موسى

عدّ الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، في الجزء الثاني من كتاب "كتابيه"، أنّ العمل العربي المشترك لم يكن فاشلاً، ولكن يمكن القول إنّه "لم يكن هناك نجاح مشترك مشهود".


وذكر موسى خلال الملتقى الفكري الذي عقده معهد البحوث والدراسات العربية لمناقشة الجزء الثاني من كتابه الذي يتناول سنوات الجامعة العربية: "اقترحت على ملوك ورؤساء الدول العربية آنذاك، بفتح الحديث مع تركيا وإيران وإسرائيل فيما يتعلق بالقضايا المهمة في المنطقة"، مضيفاً: "النزاع العربي مع إسرائيل ليس تاريخياً، عكس إيران وتركيا أردوغان ورغبتها في إعادة أمجاد الدولة العثمانية".


اقرأ أيضاً: عبير موسى: الإرهاب دخل تونس مع راشد الغنوشي ووصول حزب النهضة للسلطة


وفيما يرتبط بثورات "الربيع العربي"، صرّح موسى: "الحكم العربي لم يكن رشيداً، ولذلك قامت ثورات الربيع العربي في الكثير من البلاد العربية، فمعمر القذافي لم يدرك حقيقة التيار الثوري الذي اجتاح قبله تونس ومن ثم مصر".


ويعتبر "كتابيه" شهادة حية على الكثير من الأحداث الهامة، مصرياً وعربياً، لرمز من رموز الدبلوماسية من موقع "المشارك" في صنع تلك الأحداث، إذ يستعرض الكتاب نشأته السياسية، ودوره في معارك الدبلوماسية المصرية، دولياً وعربياً.


العثمانية الجديدة


يذكر أنّ الجزء الأول من الكتاب صدر عن "دار الشروق"، وقام بتحريره وتوثيقه الكاتب الصحفي خالد أبو بكر وتحدّث عن "أسرار عشرية مليئة بالأحداث الجسام في بلاد العرب كان فيها عمرو موسى أميناً لجامعة الدول العربية (2001 ــ 2011)، ويقع الكتاب في 19 فصلاً، موزّعة على 574 صفحة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!