الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
علماء يبتكرون كائنات حية اصطناعية يمكنها التكاثر
علماء يبتكرون كائنات حية اصطناعية يمكنها التكاثر

ابتكر العلماء كائنات حية اصطناعية يمكنها التكاثر ذاتيا وسمّوها "Xenobots". لدى هذه الآلات البيولوجية الصغيرة التي يبلغ عرضها ملم واحداً الآن القدرة على التكاثر ما يعُد قفزة مذهلة في البيولوجيا التركيبية.


نُشر في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، استخدم فريق مشترك من جامعة فيرمونت وجامعة تافتس وجامعة هارفارد الخلايا الجنينية للضفدع Xenopus laevis لبناء Xenobots.


بدأ العمل على المشروع في عام 2020 عندما صمم فريق العمل خوارزمية جمعت عدداً لا يحصى من الخلايا معاً لبناء آلات بيولوجية مختلفة، واستقرت في النهاية على خلايا الجلد الجنينية من الضفادع.


جُمّعت أجسام "الروبوت" باستخدام مواد خلوية بيولوجية وأقطاب كهربائية صناعية. عندما نُشّطت بدأت الخلايا في العمل معاً لتشكيل نوع من الهندسة المعمارية. بدأت خلايا الجلد تتشكل في "أجسام" يمكنها أداء مهام محددة، مثل تجميع الأشياء المجهرية حولها أو تنظيم نفسها والتحرك في التكوين.


بالانتقال إلى ما هو أبعد من القدرة على أداء المهام الآلية البسيطة، قام الفريق بزيادة الرِّهان. وقال جوشوا بونجارد، الباحث المشارك في البحث، وعالم الكمبيوتر وخبير الروبوتات بجامعة فيرمونت في بيان صحفي: "بالتصميم الصحيح - سوف تتكاثر تلقائياً".




A ‘Pac-Man’ xenobot pushes isolated cells to create a new cluster – © Douglas Blackiston / Sam Kriegman A ‘Pac-Man’ xenobot pushes isolated cells to create a new cluster – © Douglas Blackiston / Sam Kriegman

تسبح الروبوتات الصغيرة وتبدأ في جمع مئات الخلايا المفردة في "أفواه" تشبه باك مان. بعد بضعة أيام خرجت Xenobot جديدة تماما.  قال الباحث سام كريجمان في البيان إن الأمر يبدو بسيطًا للغاية، مضيفًا أن "هؤلاء الآباء بنوا أطفالًا، بنوا أحفادًا، بنوا أحفاد أحفاد، بنوا أحفاد أحفاد".


من الطبيعي أن نعتقد أن هذه الروبوتات الصغيرة ستكون في يوم من الأيام مسؤولة عن انتفاضة الروبوتات والمستقبل الجحيم لامتياز "Terminator".


لكن الآلات البيولوجية غير ضارة إلى حد بعيد على عكس التكنولوجيا الحالية مثل الكمبيوتر المحمول، يمكن ببساطة إيقاف تشغيل Xenobots في غضون سبعة أيام تقريبا، تتحلل بيولوجياً مثل أي خلية جلدية.


اقرأ المزيد: شركة “نيسان” لصناعة السيارات تكشف عن خطة مستقبلية لآلية الإنتاج

زيادةً على ذلك، لا يتطلع الفريق إلى إطلاق Xenobots في العالم ليكونوا مساعدين آليين. بدلاً من ذلك، تكمن الفكرة في دراسة كيف يمكن أن يؤدي إنشائها إلى خوارزميات أفضل وأسرع يمكنها التعامل مع الخلايا الحية والعاملة فعلا.


يقول مايكل ليفين من جامعة تافت، وهو مؤلف مشارك في الدراسة. كل هذه المشاكل المختلفة موجودة هنا لأننا لا نعرف كيف نتنبأ ونتحكم في مجموعات الخلايا التي ستبنيها. Xenobots هي منصة جديدة لتعليمنا ".


 

ليفانت نيوز _ Futurism

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!