الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
عقوبات أوروبية على كيانات روسية.. ضمنها
فاغنر/ تعبيرية

كشف الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، عن فرضه عقوبات على مجموعة كيانات روسية من ضمنها "مجموعة فاغنر"، بالقول إن تلك الإجراءات جاءت رداً على أنشطة الأطراف المستهدفة في أوكرانيا وسوريا وليبيا.


وأشار الاتحاد الأوروبي ضمن جريدته الرسمية أنه اعتمد خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل ببروكسل فرض عقوبات على مجموعة "فاغنر" و3 شركات و8 شخصيات مرتبطة بها، رداً على ما وصفه بانتهاكات حقوق الإنسان في كل من أوكرانيا وسوريا وليبيا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق.


اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تحذّر مجموعة فاغنر الروسية من التدخل في مالي

والشركات هي كل من "ييفرو بوليس" و"فيلادا" و"ميركوري" المختصة في قطاع الطاقة والتي شاركت، وفق الاتحاد الأوروبي، في أعمال استخراج النفط والغاز بسوريا.


ومن ضمن الشخصيات التي جرى فرض عقوبات عليها، ضباط سابقون في الاستخبارات العسكرية الروسية، ومن ضمنهم مؤسس "مجموعة فاغنر" وفق ما ذكره الاتحاد الأوروبي، دميتري أوتكين، الذي كان مسؤولاً عن "تنسيق وتخطيط العمليات لنشر المرتزقة في أوكرانيا".


الولايات المتحدة تحذّر مجموعة فاغنر الروسية من تدخل مالي

وتحتوي العقوبات على حظر دخول الشخصيات التي جرى فرض عقوبات عليها إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، وتجميد أصول الأطراف المستهدفة بالإجراءات التقييدية في التكتل ومنع التعامل معها.


وفي ذلك الصدد، أوردت وكالة "فرانس برس" عن دبلوماسي أوروبي أن "فاغنر شركة عسكرية روسية خاصة تستخدم لزعزعة الأمن في أوروبا وفي بلدان أخرى مجاورة، خاصة في إفريقيا"، فيما سبق أن زعم نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الأحد، إن النهج الازدرائي الذي يتبعه الاتحاد الأوروبي في تعامله مع قضايا الأمن، بما في ذلك اتباعه الإرشادات الأمريكية، مخيب للآمال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!