الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • صويلو يكشف عن غير قصد... تركيا أفرجت عن مئات من إرهابيّ داعش

صويلو يكشف عن غير قصد... تركيا أفرجت عن مئات من إرهابيّ داعش
دير الزور_ داعش/ أرشيفية
ترجمات/تقرير/نورديك مونيتور

أعلن وزير الداخلية سليمان صويلو هذا الأسبوع عن عدد أعضاء داعش المحتجزين والمعتقلين منذ عام 2016. مرة أخرى، وكشف أرقام غير متسقة مع تلك الخاصة بالسلطات الأخرى أن تركيا قد أفرجت عمداً عن مئات من إرهابيي داعش.


في حديثه إلى لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان، زعم صويلو يوم الثلاثاء المنصرم أن فعالية داعش دُمّرت وشارك أرقاماً عن قتال تركيا ضد التنظيم الإرهابي عاماً بعد عام منذ عام 2016.


وفقاً إلى معطيات رسمية حتى 15 تشرين الثاني (نوفمبر) أعلن عنها صويلو، نفّذت تركيا 7،504 عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في السنوات الخمس الماضية، واعتقلت 19،960 شخصاً، واعتقل 5977 منهم. لم يُوضّح معنى "العملية"، لكن من المعروف أن كل مواجهة بين القوات الأمنية وعناصر داعش تسمى عملية.


على سبيل المثال، عند فحص عام 2017 حول المعلومات التي شاركها صويلو، اعتُقل 1453 شخصا. ومع ذلك، ذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية اعتقال 739 شخصاً فقط في نفس العام، بناءً على معلومات تلقتها من وزارة العدل.


في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2019 صرّح وزير العدل عبد الحميد غول في مؤتمر صحفي أن هناك 1163 معتقلاً ومداناً من تنظيم الدولة الإسلامية في السجون. وفقاً للأرقام التي قدمها صويلو، اعتُقل 1035 شخصاً في عام 2019 وحده. في هذه الحالة، حتى عام 2019، كان من المفترض أن يكون 128 محتجزاً ومداناً فقط في السجن؛ ومع ذلك، ذكر غول أنه كان هناك ما مجموعه 1354 من أعضاء داعش في السجون اعتباراً من فبراير 2018.


لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها عدد إرهابيي داعش في السجون التركية غير واضح. كان موقع نورديك مونيتور قد قارن سابقاً الأرقام التي أعلنتها السلطات وذكر أن هناك تبايناً كبيراً بينها في عام 2019.


في 10 تشرين الأول / أكتوبر 2019، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن وجود حوالي 5،500 إرهابي من داعش في السجون التركية، نصفهم من الأجانب.


رداً على سؤال برلماني في 21 يوليو / تموز 2020، قال وزير العدل غول إن 1195 من أعضاء داعش كانوا في السجون إما كمدانين أو مشتبه بهم رهن الحبس الاحتياطي. وأضاف أن من بين هؤلاء 791 أجنبياً. ورفض الكشف عن عدد الذين أدينوا فعلا.




العراق.. داعش/ أرشيفية العراق.. داعش/ أرشيفية

لا يقتصر التفاوت الكبير في الأرقام على عناصر داعش المسجونين. لقد ذكر أردوغان في 2018 أن تركيا اعتقلت حوالي 17000 من المشتبه بانتمائهم إلى داعش منذ عام 2016، بينما أفادت وكالة الأناضول في 29 أكتوبر 2019 عن اعتقال 13696 شخصاً في نفس الفترة. ومع ذلك، وفقاً للمعلومات التي قدمها الوزير صويلو الأسبوع الماضي، يبدو أنه اعتُقل 4827 شخصاً فقط وفقاً لتقارير الشرطة.


في وقت سابق، نشرت نورديك مونيتور مذكّرة استخباراتية سرية أرسلتها المديرية العامة للأمن (أمنيات) تفيد بإطلاق سراح مسلحي داعش من السجون  على مراحل.


مذكرة المخابرات المقدمة في أيار (مايو): "أُطلق سراح الأفراد الذين قبض عليهم وهم يحاولون دخول بلادنا بشكل غير قانوني في أثناء عملهم في مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي في سوريا واعتقلوا بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة من السجن".


جدير بالذكر أن وزارة الداخلية التي نشرت في 2018 بشكل شهري على موقعها الإلكتروني عدد الأشخاص المحتجزين في إطار عمليات مكافحة الإرهاب، توقفت عن نشر هذه المعلومات اعتباراً من 1 كانون الثاني 2019 لأسباب غير معروفة. إضافة إلى ذلك، لم تحدّث المعلومات حول عدد الأجانب بين المعتقلين والمعتقلين في السجون التركية منذ ذلك الحين.


هناك تناقض آخر يظهر في عدد مقاتلي داعش في سوريا الذين تم "تحييدهم" من قبل تركيا. تدعي وكالة الأناضول أن الرَّقْم هو 1،018 فقط، موضحةً أن السلطات التركية غالباً ما تستخدم مصطلح "تحييد" في البيانات للإيحاء بأن الإرهابيين المعنيين إما استسلموا أو قُتلوا أو أُسروا. ومع ذلك، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مراراً وتكراراً إن الجيش التركي حيّد أكثر من 3000 مقاتل من داعش في شمال سوريا وحده منذ أن بدأت تركيا عملياتها العسكرية عبر الحدود في عام 2018.


اقرأ المزيد: ميانمار… العسكر الانقلابيون يهددون بالسجن مشتري “سندات الثورة”

وقال وزير الداخلية صويلو في 23 أكتوبر / تشرين الأول 2019 إن تركيا قتلت. 3069 مقاتلاً من داعش. ومع ذلك، فإن البيانات التي نشرها صويلو الأسبوع الماضي في البرلمان تدعي أن تركيا حيدت فقط 1،696 من أعضاء داعش.


 

ليفانت نيوز _ ترجمات _ نورديك مونيتور

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!