الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
صفقة تبادل أسرى.. إسرائيل تبعث رسائل مفاجئة للوسيط المصري
لقاء السيسي ب بينيت في مصر/ الرئاسة المصرية. فيسبوك
نقلت هبئة البث الإسرائيلي " مكان" عن مصادر مصرية وصفتها بالرفيعة، بتلقي القاهرة رسائل قالت إنها مفاجئة وغير مسبوقة من إسرائيل لإعادة تحريك ملف صفقة التبادل مع حركة حماس بعد جمود استمر شهوراً.

وبحسب "مكان"، قالت المصادر إن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الوسيط المصري هاتفياً بإمكانية عقد جلسات خاصة للتباحث في ملف الصفقة بشكل عام والشروط التي وضعتها حماس، مؤكدة أن وقت استعادة الجنود الإسرائيليين ورفاتهم قد حان فعلاً.

من جانبه، أشار مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس زاهر جبارين إلى أنّ اتصالات الحركة من عدة جهات حول صفقة التبادل لم تنقطع منذ سبع سنوات. وأوضح جبارين أن مطالبها واضحة للوسطاء ولإسرائيل، وإذا أرادت الأخيرة أن تكون هناك صفقة ستكون من الغد، مؤكداً أن ما وصفه بالمقاومة لا يمكن أن تتنازل عن إطلاق سراح الأسرى من ذوي المحكوميات العالية والمحتجزين أكثر من أربعين عاماً.

علما-فلسطين-وإسرائيل/ أرشيفية

وسبق، أن أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري خلال اتصال هاتفي بنظيره الإسرائيلي يائير لابيد، في 19 سبتمبر/أيلول الحالي، أن هناك ضرورة لإحياء المسار التفاوضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في البيان: “أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالًا هاتفيًا بوزير خارجية إسرائيل يائير لابيد”، مضيفة أن “الوزير شكري تطرق، خلال الاتصال، إلى الموقف المصري مؤكداً على ضرورة إحياء مسار تفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

اقرأ أيضاً: مصر تؤكد لإسرائيل ضرورة إحياء المفاوضات مع الفلسطينيين

جدير بالذكر أنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل في 13 ديسمبر في شرم الشيخ رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وطالبت مصر بوقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، بموازاة عملها على وقف إطلاق الصواريخ.

ليفانت نيوز_ مكان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!