الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
شركة صينية تسعى لإطلاق سيارة كهربائية
سيارات كهربائية (أرشيف)
تسعى شركة Xpeng Heitech الصينية الناشئة، إلى إطلاق سيارات كهربائية صالحة للطيران لعملائها في المستقبل المقبل.

ذكرت مجلة ”دير شبيغل“ الألمانية، اليوم الخميس، أن الشركة الصينية الناشئة تخطط لتسليم السيارات الطائرة لعملائها الأوائل مطلع عام 2024.

وكشفت الشركة أنّ السيارة المزمع إطلاقها كسيارة كهربائية من الممكن أيضاً قيادتها على الطريق، والسير لمسافة تصل إلى 600 كم بشحنة واحدة.

سيارة "تسلا" الأميركية

ورغم ذلك، لم تصرّح الشركة المصنّعة عن المدى الذي تستطيع أن تطير فيه في كل حالة.

وأنشئت شركة Xpeng Heitech عام 2013، ويتم تمويلها من قبل شركة Xpeng، ورئيسها التنفيذي هو He Xiaopeng.

ويعمل في الشركة حوالي 400 موظف، وبحسب المؤسس Zhao Deli، سيرتفع العدد إلى ما مجموعه 700 نهاية العام.

وتتحدّث Xpeng المعروفة أيضاً بـXiaopeng Motors نفسها، بأنها شركة مصنّعة للسيارات الكهربائية الذكية المتميزة، وتتمتع بشعبية في الصين بسبب وظائف القيادة الذكية لسياراتها.

وتسعى الشركة بالفعل لتصنيع طائرة دون طيار للركاب في البلاد. وتتنوع محاولات تصميم سيارات تستطيع السير على الأرض والطيران جوّاً، منذ سنوات فائتة، غير أن تلك التجارب لم تصل إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، فضلاً أن غالبيتها كانت معتمدة على محركات تقليدية تعمل بواسطة البنزين العادي.

اقرأ المزيد: نيجيريا تلمح بفك الحظر عن “تويتر”

وكانت آخر التجارب قد أطلق عليها ”إير كار“، والتي تعمل بمحرك بي إم دبليو وبنزين عادي، حيث تم تشغيلها للمراقبة وسجلت الملاحظات في مطار بسلوفاكيا، في يونيو/ حزيران المنصرم.

مؤخراً، أعلنت شركات مشهورة، مثل تويوتا ودايملر وجيلي الصينية، عن اقترابها من طرح سياراتها الطائرة، كما سبقتهم شركة هيونداي الكورية الجنوبية بالكشف عن نموذج سيارة طائرة لنقل الركاب تجارياً ستعمل على طرحها عام 2025.

اقرأ المزيد: “إنستغرام” يخطط لإطلاق خاصية تسمح بإنشاء قائمة للحسابات المفضلة

بذكر أنّ الشركة الصينية الناشئة Xpeng Heitech هي الوحيدة حتى الآن التي أطلقت فكرة المحرك الكهربائي في نموذجها للسيارة الطائرة.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!