الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سيتزن لاب يكشف ثغرة الاختراق.. "آبل" تقطع الطريق على برنامج "بيغاسوس"

سيتزن لاب يكشف ثغرة الاختراق..
citizen lab senior researcher john scott railton (left) and technical Greg Wiseman
اضطرت "آبل" لإصلاح خلل معلوماتي استغلّه برنامَج "بيغاسوس" لقرصنة هواتف "آي فون" بالرغم من كلّ تدابير الحذر المتّخذة.

وتمكنّت برمجية التجسّس هذه التي طوّرتها شركة "ان اس او" الإسرائيلية من قرصنة أجهزة "آبل" من دون أن تلجأ إلى روابط أو كبسات مفخّخة، وهو الأسلوب المعتمد عادة لتنفيذ أنشطة من هذا النوع.


ورُصد الخلل الأسبوع الماضي بفضل باحثين من مجموعة "سيتيزن لاب" اكتشفوا أن هاتف "آي فون" التابع لناشط سعودي تمّ اختراقه بواسطة خدمة الدردشة "آي ميسج" التابعة لـ"آبل".


وأفادت هذه المجموعة المتخصصة بالأمن السيبيراني والتابعة لجامعة تورنتو بأن "بيغاسوس" تستغلّ هذا الخلل "منذ شباط/فبراير 2021 على الأقلّ".


وكشفت أن هذه المشكلة "تطال مجموعة الصور في آبل، مستهدفة أنظمة تشغيلها لحواسيب +ماك+ وساعات +ووتش+ الذكية".


وقال إيفان كرستيتش مدير الأنظمة الأمنية في "آبل" ردّا على وكالة فرانس برس إن "آبل سرعان ما طوّرت، فور إبلاغها بالخلل، حلّا لسدّ الفجوة في نظام +آي او اس+ بنسخته 14,8 بهدف حماية المستخدمين".


وأشادت المجموعة الأميركية بجهود "سيتيزن لاب"، مشيرة إلى أن هذا النوع من الهجمات "شديد التطوّر... يكلّف ملايين الدولارات ولا يدوم طويلا ويستخدم لاستهداف أشخاص معيّنين".




شعار مؤسسة سيتزن لاب الكندية. موقع رسمي شعار مؤسسة سيتزن لاب الكندية. موقع رسمي

ولا تمثّل هذه الهجمات "تهديدا للسواد الأعظم من المستخدمين"، وَفْقاً لـِ كرستيتش الذي تعهّد "مواصلة العمل بلا هوادة للدفاع عن زبائننا".


اقرأ المزيد: ميركل: انضمام دول البلقان للاتحاد الأوروبي يخدم مصلحته

 وكانت عمليات القرصنة لأغراض التجسّس المرتبطة بـ "ان اس او" الشركة الإسرائيلية مالكة ومطورة برنامَج بيكاسوس تأتي من وكالات أو سلطات قانونية تستخدم برمجية توفّرها لها شركة محدّدة وليس من مجرمين مجهولين.


 

ليفانت نيوز _ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!