الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سيؤول تطلب عون واشنطن بخصوص ناقلتها المحتجزة بإيران
كوريا الجنوبية وإيران

رجّح مسؤول كوري جنوبي أن تشارك إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المساهمة بتهيئة الظروف لحل النزاع بين سيؤول وطهران بخصوص ناقلة النفط الكورية المحتجزة وأموال إيران المجمدة.


وصرّح مسؤول في وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، بذلك، فقال: "حيث تسعى سيؤول لتأمين الإفراج المبكر عن ناقلة النفط "إم تي هانكوك كيمي" و20 بحاراً كانوا على متنها، من بينهم خمسة كوريين، وسط دعوات طهران لتحرير الأموال الإيرانية المجمدة في بنوك كورية لمعالجة مخاوفها الإنسانية الناجمة عن جائحة كوفيد-19".


اقرأ أيضاً: إدارة بايدن تُقر بالتهديدات الإيرانيّة في الشرق الأوسط


وقد احتجزت قوات الحرس الثوري الإيراني السفينة "إم تي هانكوك كيمي" بذريعة تلوث البيئة، في يوم 4 يناير، فيما أكد مراقبون أنّ الاحتجاز مرتبط بالأصول الإيرانية المجمدة في سيئول.


وذكر مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية طلب عدم الإفصاح عن هويته "نعتقد أنّه سيأتي وضع يمكننا من خلاله إيجاد حل سريع للمسألة المتعلقة بالسفينة المحتجزة"، مردفاً أنّ "الحكومة ستواصل إجراء المشاورات بشأن هذه القضية مع إيران، ولدينا توقعات مع تشكيل الحكومة الأمريكية الجديدة".


إيران وكوريا الجنوبية


وأنكر المسؤول كذلك "ادعاء نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأنّ عدم الإفراج عن أموال إيران المجمدة بقيمة 7 مليارات دولار يرجع إلى الافتقار إلى الإرادة السياسية لكوريا، وليس بسبب العقوبات الأمريكية"، قائلاً: "على الرغم من حقيقة أنّ معالجة قضية الأموال المجمدة قد تستغرق بعض الوقت، فإنّ إرادتنا السياسية واستعدادنا لإجراء مشاورات مع الحكومة الأمريكية أعلى من أي وقت مضى".


استكمل بالقول "إنّ قضية الأصول المجمدة ليست بسبب نقص إرادتنا، ولكن بسبب العامل الهيكلي في مواجهة بيئة العقوبات الأمريكية"، مبدياً تفاؤله من الجهود الجارية لإرسال الأدوية وأدوات تشخيص كوفيد-19 وغيرها من المواد الإنسانية إلى إيران ستؤتي ثمارها في المستقبل القريب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!