الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • سوريا.. أقل بلد عربي من ناحية التلقيح المضاد لكورونا

سوريا.. أقل بلد عربي من ناحية التلقيح المضاد لكورونا
روسيا تكشف مدى فاعلية لقاحها "كوفيفاك" الثالث

رغم الجهود العالمية لإطلاق حملات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في دول العالم، إلا أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب لمكافحة تفشي الوباء.


فكانت بعض الدول العربية الأقل نسبة من ناحية التلقيح بالمقارنة مع باقي دول العالم، حيث وصلت النسبة في سوريا فقط 0.6 بالمئة، والعراق بنسبة لم تتجاوز 1.4 بالمئة، والسودان بنسبة 1.3 بالمئة، ومصر، بنسبة 3.4 بالمئة، وإيران بنسبة 4.8 بالمئة، وليبيا بنسبة 5.4 بالمئة، وفقاً لمحصلة مجلة "فورتشن".


ووفقاً للمعطيات، فقد تم تطعيم حتى الآن 23.4 بالمئة من سكان العالم، وهناك تخوف كبير في ظل تفشي السلالة المتحورة من سلالة "دلتا" سريعة الانتشار.


لقاح كورونا


واعتبر موقع مجلة "فورتشن" أنه ورغم انخفاض نسبة التطعيم التي لم تصل إلى المستوى المطلوب، إلا أنها تعتبر مؤشراً جيداً بالمقارنة قبل أسبوعين، حينها كانت لا تتجاوز 20.9 بالمئة.


وبلغ عدد جرعات التطعيم حول العالم، حوالي 3.04 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروسس كورونا، بحلول نهاية شهر يونيو، وفقاً للمجلة ذاتها.


وكشف التقرير النسب الأعلى من ناحية التطعيم وهي:

- آيسلاندا (75.9 بالمئة).

- كندا (68 بالمئة).

- بريطانيا (65.7 بالمئة).

- تشيلي (65.5 بالمئة).

- الأوروغواي (64.7 بالمئة).

- إسرائيل (64.5 بالمئة).


ونجحت 44 دولة ومقاطعة على الأقل، في إقناع الناس، من خلال حملات التوعية على مستوى واسع، لتلقي الجرعات المضادة لفيروس كورونا الفتاك.


اقرأ: تحاليل للدم تكشف عن أكثر من 50 نوع للسرطان


فيما أبرز التقرير أيضاً الدول التي تجاوزت حاجز النصف في عمليات التطعيم هي: الولايات المتحدة (53.8 بالمئة)، وألمانيا (54.1 بالمئة) وإيطاليا (55.9 بالمئة).


اقرأ المزيد: باحث صيني: لقاحان صينيان لكورونا أقل فاعلية مع سلالة دلتا المتحورة


وأشارت المجلة، إلى أنّ 67 دولة على الأقل طعمت نسبة لا تصل 10 بالمئة من شعوبها، وهي: تايلاند (9.6 بالمئة)، وجنوب أفريقيا (4.9 بالمئة)، وفيتنام (3.5 بالمئة).


وكانت 14 دولة، معظمها في أفريقيا، لم تصل نسبة التطعيم فيها إلى 1 بالمئة، مما يشكل خطراً كبيراً. التلقيح 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!