الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
سفينة تحمل مئات المهاجرين الأفغان تصل اليونان
سفينة تحمل مئات المهاجرين الأفغان تصل اليونان

رست سفينة شحن ترفع العلم التركي وتحمل 382 مهاجرا معظمهم من الأفغان بأمان في ميناء بجزيرة يونانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، بعد يومين من فقدانها التيار في بحر إيجه وإرسال إشارة استغاثة.


وقال بيان لخفر السواحل اليوناني الجمعة، إن سفينة البحث والإنفاد اليونانية عثرت على سفينة شحن صغيرة على متنها حوالي 400 مهاجر عانت مشكلات في المحرك في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​على بعد أميال قبالة جزيرة كريت، وجرى سحبها إلى مرسى آمن في اليونان.


بدورها، صرّحت وزارة الهجرة إن ستة أشخاص من بين أكبر تدفق منفرد للمهاجرين في البلاد منذ سنوات اعتقلوا بعد أن سحبت سفينة تابعة لخفر السواحل اليونانية السفينة، مورات 729، إلى ميناء كوس.


وقال مسؤول مطلع على العملية لوكالة أسوشيتد برس: "في الوقت الحالي، الشيء المهم هو نقل السفينة إلى مرسى آمن". وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، في وقت لاحق إن السفينة ظلت شرق جزيرة كريت وبحلول الليل لم يكن هناك قرار بشأن المكان الذي ستنتقل إليه.


وأظهرت صورة نشرها خفر السواحل عشرات الأشخاص، ومعظمهم من الرجال على ما يبدو، يقفون في مجموعات على ظهر سفينة شحن صغيرة تبدو وكأنها تتعرض للضرب مع رسم على أقواسها على ما يبدو اسم "فاتا".


نُقل الوافدين الآخرين إلى مركز استقبال في الجزيرة. وقالت الوزارة إن إقامتهم في المركز، حيث ستتم معالجتهم ووضعهم في الحجر الصحي، ستكون مؤقتة.


انطلقت السفينة من تركيا وكانت متجهة إلى إيطاليا، حيث ترسل عصابات التهريب المهاجرين عن طريق البحر بشكل متكرر - ولا سيما بعد أن شددت اليونان إجراءات الشرطة على الحدود والدوريات البحرية على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية.


كانت اليونان هي الطريق الرئيس إلى الاتحاد الأوروبي لطالبي اللجوء القادمين من تركيا. وانخفض عدد الوافدين بشكل حاد منذ عام 2016 بعد أن اتفق الاتحاد الأوروبي وأنقرة على اتفاق لمنع المهاجرين من العبور إلى اليونان.


لكن منذ استيلاء طالبان على أفغانستان في أغسطس/آب، تخشى العديد من دول الاتحاد الأوروبي تكرار أزمة اللاجئين في عام 2015، عندما وصل ما يقرب من مليون شخص، معظمهم من اللاجئين السوريين، إلى الاتحاد الأوروبي بعد عبورهم إلى الجزائر اليونانية القريبة من تركيا.


وطلبت وزارة الشحن اليونانية من تركيا يوم الجمعة، قَبُول عودة السفينة المتعثرة.


اقرأ المزيد: قافلة مهاجرين بالآلاف في جَنُوب المكسيك تتوقف بسبب مخاوف صحية


وغرق أربعة مهاجرين، يوم الثلاثاء، ثلاثة منهم أطفال، بعد غرق قارب كانوا يحاولون فيه مع 23 آخرين عبوره من تركيا إلى اليونان قبالة جزيرة خيوس.


كانت آخر مرة عثر فيها على سفينة تحمل عدة مئات من المهاجرين في اليونان في أواخر عام 2014 قبالة جزيرة كريت. وواجهت سفينة الشحن Baris التي يبلغ ارتفاعها 77 مترا (250 قدما) مشكلات في المياه الدولية وعلى متنها ما يقرب من 600 شخص وسحبتها فرقاطة بحرية يونانية إلى ميناء إيرابيترا في كريت.


ليفانت نيوز _ reuters _ afp

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!