الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا والنظام السوري يتّهمان الإدارة الذاتية بالعجز عن تحجيم نشاط داعش

روسيا والنظام السوري يتّهمان الإدارة الذاتية بالعجز عن تحجيم نشاط داعش
داعش

أشار رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف، ووزير الإدارة المحلية في حكومة النظام السوري حسين مخلوف، في بيان مشترك إلى أن "فقدان الإدارة الكردية السيطرة فعلياً على المخيم تزامن مع زيادة نفوذ تنظيم (داعش)".


ووصف البيان الظروف الحالية في مخيم الهول، بأنها وصلت إلى نقطة حرجة للغاية، مشيراً إلى أن القاطنين في المخيم، وبالدرجة الأولى من الأطفال، يواجهون خطراً فادحاً بسبب تزايد نزعات التشدد فيه.


وجاء في البيان أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يستمرون في الحيلولة دون استقرار الوضع داخل سوريا، مضيفاً أن "العقوبات غير القانونية تواصل خنق الجمهورية العربية السورية".


وحمّل البيان الولايات المتحدة وحلفاءها المسؤولية عن "استغلال أدوات مالية وسياسية للضغط على المنظمات الدولية كي تصرف الأنظار عن عواقب عقوباتهم ضد سوريا ومخالفاتهم لسيادتها". وطالب البيان الجانب الأميركي بـ"التوقف عن ممارسة تأثير مزعزع على الوضع في سوريا والالتزام على نحو صارم بالقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة".


الهول


 


 


كما شدّدت موسكو، على أن سكان هذا المخيم هم من أبناء عائلات مقاتلي "داعش". وأعرب البيان عن قناعة بأنه "يتعين على الدول التي يقيم مواطنون منها في الهول وغيره من مخيمات اللاجئين شمال شرقي سوريا تفعيل مساعيهم من أجل تنظيم عملية اعادتهم إلى اوطانهم".


جدير بالذكر أنّ البيان لم يحمل جديداً على صعيد تحميل واشنطن المسؤولية عن التدهور، لكن اللهجة الحادة حيال الإدارة الكردية والتحذير من فقدانها السيطرة على الأوضاع في المنطقة، شكّل تطوراً في لهجة البيانات المشتركة لموسكو ودمشق، على خلفية أن الطرفين عملا خلال الفترة الماضية على تشجيع فتح قنوات اتصال والتوصل إلى تفاهمات بين الإدارة الذاتية الكردية ودمشق.


اقرأ المزيد: "أطباء بلا حدود" تعلن مقتل أحد كوادرها في "الهول"


يشار إلى أنّ البيان المشترك ندّد بـ"عجز الإدارة الكردية" عن مواجهة تفاقم الموقف في مخيم الهول الواقع قرب الحسكة شمال شرقي سوريا. وحذر الجانبان من "تدهور أسوأ محتمل" للوضع في المنطقة مع عودة نشاط تنظيم "داعش".


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!