الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رغم صرف 80 مليار دولار عليها.. كهرباء العراق تحتضر

رغم صرف 80 مليار دولار عليها.. كهرباء العراق تحتضر
نفط العراق

أشار رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، إلى أنّ بلاده صرفت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ العام 2003، فيما كشف القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء.


وذكر عبر بيان صحفي، أن "لإرهابيين وداعميهم يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، فبعد أن عجزوا عن المواجهة مع قواتنا المسلحة البطلة، ها هم يستهدفون محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكل متواصل"، مضيفاً: "هناك قوى واهمة، تعمل على ألا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز، وتحاول إعاقة هذه الجهود بكل وسيلة".


اقرأ أيضاً: بعد الهجمات المتكررة.. البنتاغون: نواجه تهديد جدي في العراق وسوريا


ولفت الكاظمي، إلى أنّ "العراق أنفق ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل الى حل المشكلة من جذورها"، متابعاً أنّ "التحقيقات مستمرة في مواطن الفساد ضمن عمل وزارة الكهرباء، وقبضنا الفعل على عدد ممن صدرت بحقهم مذكرات قضائية إثر هذه التحقيقات".


ورغم ذلك الانفاق الكبير، ما تزال الكهرباء شبه مفقودة في العراق، ففي الثاني من يوليو الجاري، انقطع التيار في الشبكة الوطنية للكهرباء في كل المحافظات باستثناء إقليم كردستان، دون معرفة الأسباب.


العراق


في حين تعرّضت خلال الفترة الأخيرة، خطوط الطاقة في العراق لعمليات استهداف تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق، وعادة ما توجه الاتهامات لتنظيم "داعش" بهذه الاعتداءات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!