الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد يواجه أسئلة المعارضة لأول مرة

رئيس الوزراء الياباني الجديد يواجه أسئلة المعارضة لأول مرة
رئيس الوزراء الياباني الجديد يواجه أسئلة المعارضة لأول مرة

ظهر رئيس الوزراء الياباني الجديد، فوميو كيشيدا، أول مرة في الاستجواب البرلماني اليوم الاثنين، وهي أول فرصة للمعارضة للتحقيق في وعود كيشيدا وخططها منذ توليه منصبه الأسبوع الماضي.


مع الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في غضون ثلاثة أسابيع، من المقرر أن تصبح معالجة الموجة التالية من جائحة فيروس كورونا وإعادة بناء اقتصاد ضعيف قضايا رئيسية للنقاش.


على الرغم من أن اليابان تمر حاليًا بفترة هدوء من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، إلا أن الخبراء حذروا من زيادة محتملة في الحالات قبل الشتاء.


يؤمن حزب المعارضة الرئيسي بتوسيع الاختبارات وقال سابقاً إن على اليابان التوقف عن التراجع والخروج من عمليات الإغلاق الناعمة.


من ناحية أخرى، قال كيشيدا إن الحكومة ستضع حُزْمَة تحفيز تصل إلى عشرات التريليونات من الين لدعم المتضررين بشدة من الوباء لمساعدة التعافي بعد فيروس كورونا.


كما روج كيشيدا إلى "نوع جديد من الرأسمالية" يسد فجوة الثروة كوسيلة لإخراج الاقتصاد من حالة الركود.


كورونا اليابان

لكن التطبيق العملي لوعوده قد يتعرض لانتقادات، بالنظر إلى أنه خفف من حدة نظره في مراجعة ضرائب البلاد على مكاسب رأس المال والأرباح كوسيلة لإعادة توزيع الثروة.


وقال كيشيدا لشبكة تلفزيون فوجي التلفزيونية يوم الأحد "ليس لدي أي خُطَّة للمس ضريبة الدخل المالي في الوقت الحالي … هناك أشياء أخرى كثيرة يجب معالجتها أولا."


اقرأ المزيد: ترامب: القوات الأمريكية تركت مُعَدَّات في أفغانستان.. وقعت بيد أعدائنا

كما يمكن للمعارضة أن تستجوب كيشيدا بشأن بيان حزبه قبل الانتخابات العامة في 31 أكتوبر. ويريد الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم يريد مضاعفة ميزانية الدفاع إذا أمكن.


تواجه اليابان صرامة متزايدة في برامج الصين وكوريا الشِّمالية النووية والصاروخية - وهما قضيتان أعرب كيشيدا عن قلقه بشأنهما، قائلاً إنه مصمم على حماية الشعب الياباني في بيئة أمنية متزايدة الصعوبة.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!