الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دعوى قدح وتشهير يواجهها المرشح للانتخابات السورية "محمود مرعي"

دعوى قدح وتشهير يواجهها المرشح للانتخابات السورية
محمود مرعي

أعلن حزب سوري عن رفع دعوى قضائية ضد المرشح للانتخابات الرئاسية، المزمع إجراؤها في 26 مايو، "محمود مرعي"، بتهمة القدح والتخوين.


وقالت قناة روسيا اليوم نقلاً عن أمين عام "حزب التضامن"، "محمد أبو قاسم"، إن الدعوى جاءت بعد حوار مرعي مع صحيفة الوطن المحلية وماجاء فيها من قدح وذم وتخوين وتشهير.


ولفت إلى أنّ نص حوار الأخير مع الصحيفة سيرفق مع الدعوى، وتابع بأنّ المرشح وفق القانون السوري لا يمتلك أي حصانة أمام القضاء، معتبراً أن ما جاء على لسان محمود مرعي يتضمن مخالفة لقوانين الانتخابات، وبالتحديد الفقرة الثالثة من المادة 50 التي تنص على عدم تضمين الدعاية الانتخابية ما يخالف النظام العام والآداب العامة".


وأكد أبو قاسم، أنّ مهاجمة أحزاب سياسية مرخصة مخالف أيضاً لتلك الآداب.


محمود مرعي


وكان المرشح للانتخابات الرئاسية "محمود مرعي"، قد تحدث في حواره مع الصحيفة عن "حزب التضامن"، واتهمه بإقامة علاقات خارجية مع المملكه العربية السعودية، كما وجه تهماً لحزب التضامن حول ارتباطه بهيئة التنسيق المعارضة، إضافة إلى الجبهة الوطنية الديمقراطية، التي تم منعها من قبل السلطات السورية لعقد مؤتمر تأسيسي لها قبل حوالي شهر.


وردّ أبو قاسم على تلك الاتهامات الواردة في الحوار، بتأكيده على وطنية هيئة التنسيق كونها من معارضة الداخل التي يتم التحاور معها بهدف إيجاد حل سياسي يحقق مطالب السوريين المحقة.


وحول اتهام الحزب بالعلاقة مع الرياض، ردّ أبو قاسم أنه ينظر إلى هذا الاتهام على أنه تخوين واتهام بالعمالة، في الوضع الحالي الذي يعصف في سوريا.


وسبق أن قدم حزب "الشباب للبناء والتغيير" طعناً للمحكمة الدستورية العليا، بذريعة مخالفة مرعي أحد الشروط الدستورية للمرشح، وهو أن يكون مقيماً داخل سوريا إقامة دائمة لمدة عشر سنوات، حيث أكد حزب الشباب أنّ مرعي كان خارج الأراضي السورية لمدة تتجاوز الحد المسموح به وفق الدستور.


ونفى حزب "الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطيفي، بيان أصدره اليوم، أن يكون لمرعي أي علاقة بالحزب، بعد تناقل معلومات حول هذا الموضوع.


يذكر أنّ المرشح "محمود مرعي" كان قد أعلن عن برنامجه الانتخابي قبل أيام، الذي يركز على الثوابت الوطنية، والإفراج عن معتقلي الرأي، وإرساء الوحدة الوطنية بمشاركة "حقيقية" لقوى المعارضة، ومحاربة الاحتلال الأجنبي، مؤكداً سعيه إلى تغيير قانون الانتخابات والأحزاب، وتحقيق فصل السلطات وفق قوله.


وترشح إلى جانب مرعي، كلا من رأس النظام السوري "بشار الأسد"، والوزير السابق "عبد الله سلوم عبد الله".


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!