الوضع المظلم
الثلاثاء ١٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: خلط لقاحين من فايزر وأسترازينيكا آمن وفعال

دراسة: خلط لقاحين من فايزر وأسترازينيكا آمن وفعال
أسترازينيكا

كشفت دراسة جديدة، أنّ خلط لقاحين من فايزر وأسترازينيكا آمن وفعال جداً، وله نتائج إيجابية أيضاً، بعد أن أكدت دراسة سابقة أنّ الخلط غير محبذ وله آثار جانبية.


وفي دراسة أجراها باحثون من إسبانيا، حول مزج اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19، خلصت إلى أنّ إعطاء جرعة من لقاح فايزر للأشخاص الذين تلقوا بالفعل جرعة واحدة من لقاح أسترا زينيكا آمن جداً وفعال.


وأظهرت الدراسة التي أجراها معهد كارلوس الثالث للصحة المدعوم من الدولة، أنّ الاستجابة المناعية للأشخاص الذين تلقوا جرعة فايزر يزيد بما يتراوح بين 30 و40 مرة عن المجموعة التي تلقّت جرعة أسترازينيكا فقط.


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


وكانت دراسة سابقة، رُصد خلالها القليل من الآثار الجانبية الخطيرة، أجريت على مشاركين فيها وعددهم 600، وفق ما نقلت وكالة رويترز.


أجريت الدراسة في المملكة المتحدة، وكشفت آثاراً جانبية، بعد تناول جرعة من لقاح فايزر/ بيونتك متبوعةً بجرعة من أوكسفورد/ أسترا زينكا، أو تناول جرعة من لقاح أكسفورد/ أسترا زينكا متبوعةً بجرعة من فايزر/بيونتك.


اقرأ: إنجاز طبي.. زراعة قلب لطفلة رضيعة في إسبانيا


وكانت الأعراض مؤقتة، مثل الصداع والإرهاق والقشعريرة، وفي المقابل كانت تطمينات من قبل المشرفين على الدراسة، أنّ هذه الآثار لاتحوي مخاوف تتعلق بالسلامة.


ومن الجدير بالذكر، أنّ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية، كانت حذرت سابقاً من الخلط بين الجرعات، مشيرة إلى أنّ الشخص يمكن أن يتلقى حقنة ثانية فقط من لقاح مختلف في "حالات استثنائية".


اقرأ المزيد: بوتين يكشف عن لقاح روسي رابع مضاد لفيروس كورونا


فيما لم يتم تقييم سلامة وفعالية جرعات المنتجات المختلطة، حتى الآن، لكن يجب استكمال الجرعتين من التطعيم بنفس المنتج.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!